كلميم.. لقاء احتفالي بمناسبة الذكرى 89 لمعارك جبل بادو

28 ديسمبر 2022 21:56

هوية بريس – و م ع

احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، بكلميم، اليوم الأربعاء، لقاء احتفاليا بمناسبة الذكرى 89 لمعركة جبل بادو التي دارت رحاها في شهر غشت 1933، كآخر حلقة في معترك المواجهة التي خاض غمارها أبناء إقليم الرشيدية ضد قوات الاحتلال الفرنسي، ليس على صعيد المنطقة فحسب بل على الصعيد الوطني.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد النائب الجهوي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلميم وادنون، لحسن بن إحيا، أن هذه الذكرى تعتبر محطة بارزة في سجل المقاومة الوطنية ضد الاحتلال الأجنبي وإحدى الملاحم البطولية التي يحفل بها تاريخ الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي، مضيفا أن الحركة الجهادية بهذه المناطق الأبية تميزت بالتعبئة المجتمعية والتنسيق والتضامن بين قياداتها وعناصرها.

وأشار إلى أن قبائل ومناطق تافيلالت المجاهدة قد أبلت البلاء الحسن في ملحمة معارك جبل بادو وقدمت خلالها تضحيات جسام بمقاومتها الشرسة وتصديها لحملات البطش والتنكيل التي شملت الساكنة لحملها على الاستسلام، مبرزا أن أبناء إقليم الرشيدية شاركوا بحماس منقطع النظير في ملحمة استكمال الوحدة الترابية.

وأشار إلى أن تخليد ذكرى معارك جبل بادو فرصة للتأمل وفسحة لتنوير أذهان الناشئة والأجيال القادمة بما تطفح به من دروس بليغة وعبر ثمينة تدعو للتحلي بقيم المواطنة الإيجابية وشمائل الوطنية الصادقة.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره عدد من أفراد أسرة المقاومة ومنتخبون وممثلون عن السلطة المحلية، توزيع إعانات مالية لأرامل المقاومين بقيمة 115 ألف درهم منها 40 ألف درهم إعانة من أجل السكن، و30 ألف درهم إعانة لدعم مشروع اقتصادي، و45 ألف درهم مساعدة مالية “إسعافات”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M