كورونا يحرم تلاميذ مغاربة من التمدرس بسبتة ومليلية المحتلتين

10 سبتمبر 2020 13:59

هوية بريس – متابعات

لم يتمكن التلاميذ المغاربة القاطنين بالمناطق القريبة من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، من الالتحاق بمدارسهم، بسبب استمرار إغلاق الحدود الوهمية، الذي فرضته تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

ومع انطلاق الموسم الدراسي الحالي، وجد هؤلاء التلاميذ أنفسهم أمام مصير مجهول، فيما يخص تمدرسهم، خاصة أن التعليم بالثغرين المحتلين يتم في صيغته الحضورية.

ووجهت أسر هؤلاء التلاميذ نداء لمناشدة السلطات المغربية المختصة بفتح معابر المدينتين المحتلتين استثناء لهؤلاء التلاميذ، حتى يتمكنوا من الالتحاق بمدارسهم.

ويشار إلى أن العديد من الأسر المغربية، التي تقطن بمناطق مجاورة لسبتة ومليلية السليبتين تسجل أبناءها في مدارس المدينتين، حيث أن الوزارة الوصية تقبل التلاميذ المتوفرين على جواز السفر، دون الحاجة إلى تقديم وثائق تثبت ورود أسمائهم في سجلات المواطنين القاطنين بالثغرين المحتلين.

وجدير بالذكر أن بعض التنظيمات السياسية والنقابات التعليمية الإسبانية تندد، في العديد من المناسبات، بوجود تلاميذ مغاربة في مدارس سبتة ومليلية، بدعوى أن أسماءهم غير واردة في السجلات المدنية للمواطنين المقيمين بالمدينتين، وبأن عائلاتهم تقطن بصفة غير قانونية بالثغرين المحتلين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
13°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
18°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M