كوريا الشمالية تجري تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

06 يناير 2016 09:44

هوية بريس – متابعة

كشفت هيئة الأرصاد الكورية الجنوبية،اليوم الأربعاء، عن إجراء جارتها كوريا الشمالية “على الأرجح” تجربة نووية أدت إلى زلزال قرب موقع معروف استخدامه للتجارب بكوريا الشمالية.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجة، قالت كوريا الجنوبية إنه كان على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجي-ري الذي اجريت فيه تجارب نووية في السابق.
وقال مسؤول بهيئة الأرصاد الكورية: “نعتقد أنه زلزال ناتج عن عامل بشري، ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال”.
وفي الأثناء، قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا خلال لقاء مع الصحافيين: “نظرا إلى الحالات السابقة، فمن الممكن أن يكون الأمر متعلقا بتجربة نووية في كوريا الشمالية”، مضيفا أن طوكيو تدرس الوضع.
وقالت وسائل إعلام كورية جنوبية إن كوريا الشمالية تعتزم إصدار بيان مهم في وقت لاحق اليوم على الأرجح، وهو ما حدث لاحقا بإعلان الأخيرة إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية.
وعقد مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية اجتماعا أمنيا طارئا، بينما قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن الزلزال أحدثه تفجير نووي على الأرجح.
والتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة أجريت في 2013، وبلغت شدتها 5.1 درجة على مقياس هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
ومن المعروف أن كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية، وتخضع لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة؛ بسبب برامجها النووية والصاروخية.
وقالت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء إنها ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة بما في ذلك عقوبات محتملة عن طريق الأمم المتحدة لضمان أن تدفع بيونجيانج الثمن بعد أن أجرت تجربتها النووية الرابعة.
ونقلت رويترز عن دبلوماسيين بمجلس الامن التابع للأمم المتحدة قولهم إن المجلس يعتزم الاجتماع اليوم الأربعاء لمناقشة أنباء أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية، فيما قال البيت الأبيض لإن أمريكا سترد بالطريقة المناسبة على أي إستفزازات من كوريا الشمالية وستواصل حماية حلفائها في المنطقة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
13°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
18°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M