كيف أتعامل مع الامتحان؟

25 مايو 2023 21:18

هوية بريس – عبد الحميد لحمويد

إننا في فترة امتحانات وان كثيرا من الممتحنين يصيبهم ما يصطلح عليه  حمى الاختبار أو رهاب الامتحان فيهوله الأمر ويتملكه الخوف ويقع في شرك الشك فيضيع جهده في لحظات لذلك سنحاول من خلال هذه الأسطرتقديم عصارة تجربتنا الشخصية الى جانب ماقرأنا وطالعنا من محررات في هذا الجانب ونجملها في ما يلي:

 قبل الامتحان

* ضرورة الحصول على قسط من الراحة قبل الساعات الأخيرة والحرص على النوم باكرا .

* ممارسة الرياضة  وعدم اهمالها في أيام الاختبار لأن لها فوائد إذ أن التدريبات تساعد في الحصول على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ وأيسر الرياضات وأنفعها المشي.

*  تناول أغذية يغلب عليها الخضروات والسلطات والحرص على  الأطعمة المعتدلة قبل ساعات الاختبار حتى لا يصاب بالثخمة وقد يقيئ تحت ضغط جو الامتحان .

*  يجب التخلص من عادة خاطئة يفعلها البعض وهي المراجعة النهائي للمادة قبيل دقائق معدودة من انطلاق امتحان المادة ، فيرجى تلافي هذا الأمر وان كان ولا بد من المراجعة النهائي فلتكن قبل المادة بنصف ساعة  على أقل تقدير .

* حاول أن تكون عند قاعة الامتحان قبل  الانطلاق ب(15) دقيقة وصل على رسول الله ما استطعت .

أثناء الامتحان

* سم الله وسله أن يلهمك ويسددك وتوكل عليه وثق أنك ستجيب على الأسئلة

* اقرأ ورقة الاختبار بأكملها بدقة وانتباه .

* قسّم وقتك للإجابة على أسئلة الامتحان بشكل جيد ولا تقف كثيرا عند السؤال الذي لم تستحضر اجابته بل تجاوزه الى أن ترجع اليه .

* ابحث عن الأسلة ذات الدرجات الأكبر وابدأ بالإجابة على أسهل الأسئلة بالنسبة لك وعندما تتذكر حل السوأل الصعب وأنت في السهل انتقل وحرر جواب السؤال الصعب ثم بعد ذلك ارجع إلى السهل وبهذه الطريقة تقوم بالاجابة على  جميع الأسئلة دون أن يداهمك الوقت .

* بعد الانتهاء من الإجابة على أسئلة الامتحان .

* أعد قراءة السؤال مرة أخرى وانتبه لإجاباتك .

* أكتب كل ما تستحضرفي المسودة قبل تدوينه  في ورقة الامتحان ولا تعجل في مبارحة مكانك لتسلم ورقتك ولا تغادر القاعة فقد تتذكر شيئا فاتك ولن تستطيع العودة .

* حاول الاسترخاء الذهني وأغمض عينيك قليلاً لتريحهما من عناء التركيز المستمر .

* أرح يدك من الكتابة بقبض أصابعك وبسطها لثوان فذلك أفيد وأريح لك .

* اقرأ الورقة جيد  قبل تسلميها للمراقب المكلف بحراستك .

* سم الله وسله التوفيق وسلم ورقتك وانصرف راشدا .

بعد الانتهاء من الامتحان

* لا تحاول الدخول في أي مناقشة حول أجوبة المادة  أو مجموع المواد التي امتحنت فيها فذلك قد يؤثر عليك سلبا فتدخل الى المادة التالية مهزوزا منهزما .

* ضع في الحسبان أن لك مجتهد نصيب وعلى قدر ماجنيت من اجتهاد تحصد من نتائج وان استفرغت وسعك وب>لت جهدك ولم توفق فلا تحزن ولا تبتئس فلا عيب فيأن يفشل الانسان لكن العيب أن يركن الى الفشل .

*  وبما أنك مررت من هذه التجربة فلا تنس الاستعداد للامتحان الأكبر ألا وهو امتحان الوقوف بين يدي الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M