لأول مرة.. المركز الثقافي التركي “يونس امره” يشارك في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

12 فبراير 2017 22:34
لأول مرة.. المركز الثقافي التركي "يونس امره" يشارك في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

هوية بريس – متابعة

يشارك المركز الثقافي التركي “يونس امره”، لأول مرة، في المعرض الدولي الكتاب بالدار البيضاء، في دروته الـ23.

ويستقبل المركز في رواقه الخاص في المعرض، الزائرين الذين يودون التعرف عليه وعلى أنشطة فرعه في العاصمة المغربية الرباط، إلى جانب الاطلاع على كتب باللغتين العربية والتركية متنوعة المواضيع.

ويعرض المركز في رواقه، صوراً لوكالة الأناضول، تحكي صمود الشعب التركي في وجه الانقلابيين، مساء 15 يوليوز الماضي، الذي شهد وقوع محاولة انقلابية فاشلة في تركيا.

أنصار فرات، مدير المركز بالرباط، قال للأناضول: “نحن سعداء بمشاركتنا في هذا المعرض لأول مرة، وكما نرى فالاهتمام من قبل الدولة والشعب المغربي كبير بهذا الحدث”.

وأضاف فرات أن المركز الثقافي التركي “يعرض في رواقه بعض الكتب باللغتين التركية والعربية، خاصة كتب تعليم اللغة التركية؛ فمهمتنا الأولى في المركز تعليم هذه اللغة لغير الناطقين بها”.

وافتتح المعرض أبوابه، الجمعة، بمشاركة 702 دار نشر من 54 دولة مختلفة.

كما تشارك 11 دولة إفريقية، تشكل المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، كضيوف شرف في هذه الدورة، وهي: الكونغو والكاميرون وأنغولا وتشاد وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية وجمهورية وسط إفريقيا وبروندي وساوتومي والغابون وروندا.

وتستمر فعاليات المعرض، الذي ترعاه وزارة الثقافة المغربية، حتى 19 فبراير الجاري.

حسن الوزارني، المدير العام للمعرض، قال للأناضول إن “ما يميز هذه الدورة هو حضور دول المجموعة الاقتصادية لوسط إفريقيا، من خلال وفد رسمي يضم وزراء و20 كاتباً و33 دار نشر”.

وأشار إلى أن دور النشر المشاركة في المعرض “توفر 3 ملايين كتاب تحمل 100 ألف عنوان”.

ولفت الوزارني إلى أنه “يتخلل المعرض في دورته الحالية برنامج ثقافي تنظمه وزارة الثقافة المغربية ويضم 102 لقاء يشارك فيه 307 كتّاب مغاربة وعرب وأجانب”.

وتابع أن “إدارة المعرض أعدت أيضاً برنامجاً ثقافياً للأطفال يتكون من 54 لقاء”.

ويسعى منظمو المعرض لاستقبال أكثر من 350 ألف زائر هذا العام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M