لجنة الصحافة تدخل على خط تداول “صور” والدة الملك.. وتلوح بعصا التأديب

08 يوليو 2024 19:35

هوية بريس – متابعات

دعت اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر عددا من الجرائد إلى حذف صور غير صحيحة لوالدة الملك الراحلة الأميرة لالة لطيفة، مؤكدة أنها فتحت باب مسطرة التأديب من خلال الإحالة الذاتية.



جاء ذلك، حسب بلاغ للجنة، بعد أن تداولت الجمعية العمومية، للجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، بناء على تقرير للجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية، يوم الجمعة 5 يوليوز 2024، في موضوع نشر صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة، حيث قامت مجموعة من الصحف الإلكترونية بنشر صور منسوبة إليها، والتي صدر بشأنها بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يوم الأحد 30 يونيو 2024، دعا فيه جميع المواطنين لاحترام القوانين ذات الصلة، مراعاة لظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

واعتبرت اللجنة المؤقتة أن نشر هذه الصور مخالفة لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، المنصوص عليها في عدد من البنود، مشددة على أن ” نشر أي صورة يخضع للمقتضيات القانونية المتعلقة بضرورة احترام حقوق التأليف، وهي القواعد المنظمة وطنيا وعالميا، و لا يجوز انتهاكها”.

وأضافت اللجنة أنه ” لا يقبل أن تتم قرصنة الصور، مـن جريدة لأخرى، وهو ما حصل في الخطأ الذي ارتكب في نشر صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة، حيث تكرر نشر الصور الخاطئة، بسبب اللجوء للقرصنة”.

وذكرت اللجنة بأن ” الظهير الشريف رقم 1.56.204 الصادر في الجريدة الرسمية عدد 2307 بتاريخ 11 يناير 1957، يضبط استخراج صور صاحب الجلالة وصور أصحاب السمو الملكي، ولاسيما في الفصل الأول منه”، مسجلة أن ” هناك العديد من الجرائد الإلكترونية التي واصلت نشر هذه الصورة الخاطئة، ولم تقم بحذفها، رغم صدور بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة”.

ودعت اللجنة المؤقتة، هذه الجرائد لحذف الصورة، مؤكدة أن لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية ستنظر في هذا الملف وتبت فيه، طبقا لمسطرة الإحالة الذاتية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M