“لدينا 6 آلاف ضريح”!.. التوفيق يوضح بخصوص إنفاق وزارته “40 مليار درهم” على الأضرحة

24 نوفمبر 2021 19:38

هوية بريس – متابعات

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أن المغرب يضم حوالي 6 آلاف ضريح، لا يُنفق عليها من ميزانية الدولة، ونفى صحة الأرقام التي تحدثت عنها الصحافة بهذا الخصوص.



وقال التوفيق في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، إن “وسائل الإعلام كتبت أننا أنفقنا 40 مليار درهم على الأضرحة والزوايا هذا غير صحيح”.

وأضاف التوفيق مبينا أن المبلغ المذكور “تم إنفاقه فعلا، لكن ليس من ميزانية الدولة، وإنما من الأموال التي تتحصل عليها الأضرحة والزوايا”، وفق تعبيره.

وأكد الوزير في تفاعله مع المستشارين بخصوص ترميم المساجد، أن المحسنين يرغبون في بناء “المساجد الجديدة ولا يساهمون في ترميم القديمة، ويشيدون 60 بالمائة من المساجد، بينما تتكلف الوزارة بـ40 بالمائةالمتبقية”.

وشدد التوفيق على أن الوزارة في حاجة إلى “مليار و200 مليون درهم لترميم ما تبقى من المساجد في البلد”، مبرزا أن الوزارة تعمد سنويا إلى إغلاق ما بين 250 و300 مسجد من أجل ترميمها.

وتفيد الإحصائيات الرسمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن المغرب يتوفر على حوالي 51 ألف مسجد موزعة على مختلف ربوع المملكة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. واه الضلم هادا واحد السيد نسيبي كان مؤذن فمسجد بفاس طيلة خمسة عشر سنة وفاش خانتو الصحة فات السبعينات ومابقاش قادر يمشي للمسجد وبدا ينسا بزاف قطعو عليه 24 ألف ريال زعما ماشي حرام شي كايتخلص ب 7 ديال المليون وواحد قطعو ليه داك البركة اللي وهبها سيدنا للأئمة والمؤذنين كيغادي تلقاو الله فاش مشاو ولادو يسولو قالولهوم حيدوه من السيستيم الله ياخد الحق

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
16°
أحد
16°
الإثنين
16°
الثلاثاء
17°
الأربعاء

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M