لهذا السبب .. قيادي بحزب “المصباح” يطرح خيار عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة

27 فبراير 2021 22:07

هوية بريس – متابعات

طرح رضا بوكمازي، عضو الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إمكانية لجوء حزبه إلى تبني عدم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك في حال تم اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين.


وقال رضا بوكمازي، في حوار له مع جريدة “الأيام”:” في حالة اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين الذي تدفع به بعض الأحزاب، فالأهون أن لا يشارك حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة على أن يقبل تمرير هذا المقترح الذي يسيء لبلادنا من الناحية السياسية الديمقراطية”.

وأضاف بوكمازي موضحا:” لا يوجد لاعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين أي أساس من الناحية الدستورية، وأيضا لا يتوافق وفلسفة اعتماد نظام التمثيل النسبي الذي بني على قاعدة الاختيار الحر وعلى قاعدة إفراز النخبة النابعة عن انتخابات تنافسية نزيهة تعبر عن اختيارات الناخبين وليس المسجلين”.

وأكد بوكمازي أنه “لا يمكن أن نسهم في تزييف إرادة المواطنين وإفراز خارطة حزبية وسياسية تتعارض وطبيعة الإرادة العامة”.

وقال ذات المتحدث:” الخوف من حضور العدالة والتنمية وقوته وتنظيمه يجب أن لا يواجه بآليات تسعى إلى وأد الاختيار الديمقراطي وضرب هذا التراكم المحقق الذي يبقى إيجابيا رغم كل ما يمكن أن نسجله عنه”.

جدير بالذكر، أن “القاسم الانتخابي” أثار وما يزال خلافا ونقاشا حادا بين أحزاب المعارضة وكذا أحزاب الأغلبية التي تقترح تغيير طريقة تحديده باحتساب عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، أو احتساب جميع الأصوات المعبر عنها في يوم الاقتراع، في حين يعارض حزب العدالة والتنمية هذا المقترح، ويطالب بالإبقاء على الطريقة المعمول بها حاليا، أي تحديد القاسم الانتخابي باحتساب عدد الأصوات الصحيحة فقط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
25°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة

صورة.. العزة والشموخ والثبات.. صورة مقدسي يصلي رغم هجوم جنود الاحتلال الصهيوني!!