ما هي وثائق المعلومات اللازم معرفتها من أجل الاستثمار بصورة واضحة؟ (تحليل)

30 ديسمبر 2022 19:18

هوية بريس – و م ع

كشفت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، في دليلها الأخير للمستثمر المخصص للمعلومة المالية، عن مختلف أنواع مستندات الإعلام التي من شأنها تسهيل استيعاب المفاهيم الأساسية للاستثمار في سوق الرساميل.

كما يهدف الدليل إلى أن يكون وثيقة موجهة للجهور العريض تروم تحسين الوصول إلى مختلف وثائق المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية ومختلف الأدوات المالية المتاحة للمستثمرين.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

ما هي المعلومة المالية؟

تشكل المعلومات المالية قاعدة لاتخاذ القرار بالنسبة للمستثمر وتمثل العنصر المركزي في علاقته مع المُصْدِرين. وهي مؤطرة بقواعد تهدف إلى ضمان شفافيتها.

ويتطلب الأداء السليم للسوق وحماية المستثمرين نشر المعلومات دون تفاوت في قابلية الوصول إليها بين مختلف المستثمرين.

وتضمن الهيئة المغربية لسوق الرساميل، من خلال جملة من الأحكام القانونية والتنظيمية، أن يضع المُصْدرون رهن إشارة المستثمرين مجموعة من المعلومات ، وهي:

– المعلومات الظرفية: يقدمها المصدر بمناسبة معاملات مالية.

– المعلومات الدورية: تتسم بطابع التكرار وتتعلق بنشر التقارير على أساس سنوي ونصف سنوي، وكذا المؤشرات الفصلية.

– المعلومات المستدامة أو الهامة: تتعلق بالأحداث الهامة التي تؤثر على وضعية المُصدر، والتي قد تؤدي إلى تداعيات مهمة على سعر السندات بالبورصة أو على أصول حاملي السندات.

ما هي مستندات الإعلام المتوفرة؟

1. المعلومات الظرفية:

أ. المنشور

يتعلق خصوصا بتنظيم المصدر، والشخص الاعتباري الذي يتحكم فيه، وكذا الأشخاص الاعتباريين الذين يتحكم فيهم، ووضعهم الاقتصادي والمالي، وآفاق تطوير النشاط، فضلا عن خصائص وموضوع العملية المرتقبة.

وينبغي أن يحتوي المنشور على جميع المعلومات اللازمة للجمهور ليبني حكمه بشأن الأصول والنشاط والوضع المالي وآفاق ومخاطر المصدر، وكذا على المعاملة والحقوق المرتبطة بالسندات المعروضة.

ب. المذكرة الإخبارية

يتعين على كل شخص يعتزم إطلاق عرض عمومي في سوق البورصة تقديم مذكرة إخبارية مخصصة للجمهور إلى الهيئة المغربية لسوق الرساميل بغية التأشير عليها.

وبالتالي، فإن الأمر يتعلق بمستند إعلامي يتم إعداده من قبل الجهة التي أطلقت العرض العمومي، وعند الاقتضاء، من قبل الشركة المستهدفة بالعرض المذكور.

س. النشرة الإخبارية

يتعلق الأمر بمستند إعلامي مطلوب لإعداد أو تحديث برنامج إعادة شراء الأسهم الخاصة.

يتعين على الشركات مجهولة الإسم ذات الأسهم المدرجة في البورصة، الراغبة في إعادة شراء أسهمها من أجل تعزيز سيولة السوق، إعداد نشرة إخبارية يتم رفعها إلى الهيئة المغربية لسوق الرساميل قصد التأشير عليها.

وينبغي أن تتضمن النشرة المذكورة المعلومات اللازمة للمساهمين لاتخاذ قرار بشأن برنامج إعادة الشراء الذي سيتم اقتراحه في الجمع العام العادي.

د. ملف المعلومات

ينبغي على مصدري سندات الدين القابلة للتداول إعداد ملف معلومات يتعلق بنشاطهم ووضعهم الاقتصادي والمالي وبرنامج إصدارهم.

ويوضع هذا الملف رهن إشارة الجمهور بالمقر الرئيسي للمصدر، ولدى البنوك المحلية للسندات وكذا على موقع المُصدر الإلكتروني وموقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

ويتم تقديمه في وثيقتين: الوثيقة المرجعية المسجلة لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والمذكرة المتعلقة ببرنامج سندات الدين القابلة للتداول، المؤشر عليها من طرف الهيئة.

2. المعلومات الدورية

تهدف المعلومات الدورية إلى تعزيز فهم نشاط الشركة ونتائجها للمساهمين والمحللين الماليين…

ويسمح غنى المعلومات الدورية التي يتم إصدارها للمستثمر بإجراء تحليل معمق للمصدر.

ويتم نشر كل المعلومات التي أصدرها المُصدر، بشكل طوعي أو بموجب أحكام تشريعية أو تنظيمية، على موقعه الإلكتروني.

3. المعلومات المستدامة

أ. المعلومات الهامة

يتوجب على المُصدرين أن ينشروا، بمجرد علمهم، أي حدث يقع في تنظيمهم، أو وضعهم التجاري أو التقني أو المالي، والذي من شأنه أن يؤثر بشكل ملحوظ على أسعار سنداتهم بالبورصة أو تكون له تداعيات على أصول حاملي السندات.

ب. الإشعار بتجاوز الحدود (سندات المساهمين)

كل شخص ذاتي أو اعتباري يتصرف بمفرده أو بالتنسيق، يتجاوز، على التوالي، نحو الارتفاع أو الانخفاض، حدود النسبة المئوية للملكية في رأسمال شركة ما، يتعين عليه إبلاغ الشركة المذكورة، والبورصة والهيئة المغربية لسوق الرساميل.

حدود التجاوز هي: 1/20، العشر، الخمس، الثلث، النصف أو الثلثين من رأسمال أو حقوق التصويت في شركة مدرجة بالبورصة.

– ما هي المعلومات الأخرى التي ينبغي الاطلاع عليها؟

من أجل الحفاظ على مستوى من المعلومات يتيح التتبع الجيد للاستثمارات، ينصح بالاطلاع على نحو منتظم على المعلومات والبلاغات الصحافية الصادرة عن المصدرين، وعلى الوثائق المخصصة للمستثمرين، وعلى مذكرات التحليل المالي والمؤشرات والتقارير المتعلقة بالسوق، والمتاحة على موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء (التقارير حول الملف التعريفي للمستثمرين، والمؤشرات الشهرية للسوق، والتقارير الإحصائية…).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M