محكمة عسكرية في ميانمار تقضي بسجن 6 جنود لقتلهم مدنيين في ولاية “كاشين”

20 يناير 2018 17:00
محكمة عسكرية في ميانمار تقضي بسجن 6 جنود لقتلهم مدنيين في ولاية "كاشين"

هوية بريس – وكالات

أعلنت سلطات ميانمار اليوم السبت، أن المحكمة العسكرية في البلاد قضت بسجن 6 جنود لمدة 10 سنوات مع الأشغال الشاقة، لإدانتهم بمقتل 3 مدنيين في ولاية كاشين، التي تشهد مواجهات بين الجيش ومتمردين.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية عن مين زاو، المسؤول بشرطة الولاية، أن “المحكمة أصدرت حكمها أمس، وأدانت الجنود بالتسبب في مقتل 3 مدنيين في كاشين (شمال شرق) سبتمبر (أيلول) الماضي”.

وأضاف أن الحكم جاء عقب “تحقيق داخلي أجراه الجيش”.

والضحايا الثلاث كانوا ضمن مجموعة من 5 أشخاص احتجزهم الجيش في مايو الماضي، أثناء عودتهم إلى مخيم للاجئين كانوا يعيشون فيه، بعد جمعهم الحطب من قرية قريبة.

وبينما تم تحرير رجلين من المحتجزين، اختفى الثلاثة البقية حتى تم العثور على جثثهم في مقبرة ضحلة بعد 3 أيام من الاختفاء، وفق “أسوشييتد برس”.

من جهتها، أشادت منظمات حقوقية بقرار المحكمة العسكرية في ميانمار، واعتبرت الحكم “خطوة أولى في طريق طويل لإنهاء الحصانة الممنوحة لأفراد الجيش”.

في المقابل أعرب ديفيد بولك، حقوقي بمنظمة “فورتيفاي رايتس” ومتخصص في انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار، عن قلقه من سعي الجيش للتغطية على الواقعة.

وقال لأسوشييتد برس “هناك سبب وجيه للجيش للحفاظ على هذه المحاكمات وراء الأبواب المغلقة، ما يجعل من السهل التغطية على الكثير من الانتهاكات الممنهجة وواسعة النطاق”.

وعلى مدار عقود، يقع الجيش الميانماري تحت طائلة الاتهامات، لا سيما المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان.

وفي إقليم أراكان غربي ميانمار، يواجه الجيش اتهامات بقتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من أقلية الروهنغيا، في الفترة الفاصلة بين 25 غشت و24 سبتمبر 2017، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

والأسبوع الماضي، وفي خطوة نادرة الحدوث، اعترف الجيش بقتل 10 من مسلمي الروهنغيا في أراكان بالاشتراك مع قرويين بوذيين، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M