مطالب نقابية برفع الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين

30 مارس 2022 17:50

هوية بريس-متابعة

طالبت نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية” للشغل بالزيادة في الأجور وتوحيد الأدنى للأجر “سميك” و”سماك”، ووضع برنامج للسكن الاجتماعي والزيادة في معاشات المتقاعدين، ومراجعة الضريبة على الدخل، وإحداث السلم المتحرك للأسعار والأجور، واحترام الحريات النقابية وحق الانتماء النقابي.

وقال عبد الله رحمون عضو فريق التفاوضي للكونفدرالية في جلسات الحوار الاجتماعي، إن أهم مطلب رفعته النقابة في آخر لقاء جمعها مع وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري هو تحسين الدخل.

وأكد رحمون في تصريح لموقع النقابة الإلكتروني أن “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”، تأمل من هذه الجولة من الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف، أن لا تجد نفسها مرة أخرى مدفوعة في اتجاه عدم التوقيع على اتفاق اجتماعي، خاصة أن مطالبها واقعية، ويفرضها الواقع الذي نعيشه.

وأضاف ” الشعب المغربي ومعه الطبقة العاملة المغربية هي التي تحملت العبء خلال فترة كوفيد، بإطعام واستمرار الدورة الاقتصادية وكذا إنعاش صادرات بعض المواد الغذائية، لتتفاجأ معها بالارتفاع المهول للأسعار والمحروقات التي يكتوي بنارها المواطن المغربي البسيط”.

وأبرز أن النقابة تطالب أيضا بالمصادقة على الاتفاقية الدولية 87، والاتفاقية الدولية 190، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي واحترام مدونة الشغل، وتحسين وضعية الفئات العمالية التي تشتغل في مجال المناولة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M