مقارنة بين “الفايد” و”مي نعيمة” تجلب على “دافقير” غضبا بالفيسبوك (فيديو)

26 يناير 2021 20:25

هوية بريس – عابد عبد المنعم

بعد وصول لقاح كورنا المغرب، خرج الدكتور محمد الفايد أمس ببث مباشر على صفحته بالفيسبوك، أوضح من خلاله موقفه من اللقاح، مطالبا بإشراك الباحثين والمختصين المغاربة في هذا القرار، الذين يتوفرون، وفق قوله، على كفاءات عالية جدا في مجال البحث المخبري.

الدكتور المغربي استنكر أن يكون قرار اللقاح سياسيا، واستغرب في الوقت نفسه من تصريحات أطباء وصيادلة متداولة حول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، معتبرا أن هؤلاء غير مختصين ولا يفقهون شيئا عن صناعة اللقاح ولا يمكنهم مخاطبة الناس أو توجيه النصائح لهم في هذا المجال، موضّحا بالمقابل أن هؤلاء الأطباء والصيادلة يمكنهم الحديث عن عملية التلقيح فقط وليس عن اللقاح، لأن عملية التلقيح هي عملية طبية أما اللقاح فهو صناعة لا يُمكن لغير ذوي اختصاصات معيّنة الخوض فيها.

وأفصح الفايد عن موقفه من أخد اللقاح، بكونه لا يدعو إلى أخذ اللقاح من عدمه، لكنّه طرح عدة أسئلة علمية واستفهامات حول كيفية صنع هذا اللقاح وتركيبته وطريقة تكثيره وتأثيراته المحتملة على صحّة الكثير من الناس، وهي الأسئلة التي لم يُجب عنها أحد لحدّ الآن ولا تجرّأت أية جهة على مناقشتها.

الفايد شدد في ذات المداخلة على أن نتائج ما هو موجود داخل قنينات اللقاح لن تظهر إلا بعد سنوات من الآن، ودعا كلّ واحد إلى تحمّل مسؤوليته، مُشدّدا في نفس الوقت أنه لا يجب إجبار المواطنين على التطعيم، وعلى السلطات ضمان الحرية الشخصية في أخذ اللقاح من عدمه.

تصريحات الفايد أثارت غضب رئيس تحرير يومية الأحداث المغربية، يونس دافقير، الذي وصفها بالمشابه لتصريحات “مي نعيمة”، وكتب: “بحال داكشي اللي كيدير دابا داك الفقيه اللي سميتو الفايد على اللقاح، بحال امهم نعيمة نهار قالت ليهم والله باباها ديك كورونا ما كاينة!!!!!!!!!
غير هي نعيمة قالت ليهم خرجوا للزنقة ويلعن بو الإجراءات الصحية، والفايد تيقول ليهم داك اللقاح رآه فشكاااال بلاماديروه موتوا احسن.
المسائل الطبية والعلمية والصحة ديال الناس وحياتهم رآه ما فيهاش حرية التعبير بالتخربيق”.

وقد أثار تصريح دافقير غضب بعض المعلقين، الذين علقوا بقولهم “اللقاح حذر منه العديد من الدكاترة عبر بقاع العالم”هذا من جهة، و”من جهة ثانية هذا الذي نعتته بالفقيه (من باب السخرية وربط كل نقيصة بنا هو ديني) عالم تغدية عالمي مشهور، معترف به دوليا، وسيرته العلمية غير خفية على أحد:

حاز الفايد مناصفة مع محمد اليشيوي على جائرة الحسن الثاني للبيئة سنة 1999، وذلك في مجال الوقاية ومكافحة التلوث والإذايات.

في 28 نونبر 2020، توج الفايد بجائزة التميز المهني العربي، فئة التميز العربي للعام 2020، ضمن جائزة جلوبال العالمية”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب توصل اليوم الجمعة الماضي بشحنة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا “أسترازينيكا” قادمة من الهند، ومن المنتظر أن يبدا التطعيم ابتداء من هذا الأسبوع.

آخر اﻷخبار
10 تعليقات
  1. أما هذا دافقير، فماذا أضاف للمغرب و المغاربة عموما غير العواء و النباح،
    حقا إسم على مسمى، فقير من كل شيء،

    27
    4
  2. إذا لم يستطع دا فقير ان يعبر بعربية بينة ويتفوه بأسلوب عربي مبين فالأول له ان يصمت فالرجل ما قال الا ما هو منطقي وأبدى رأيه في أمر يهم المغاربة خشية ان يقع البلد في ما لا تحمد عقباه وربما بس اله هذا قد يتواصل مع ذوي الاختصاص ويطلعه على دقائق الأمور ويستفيد المغاربة من نقاشهم حفاظا على أرواحهم ولن يستفيدوا بسفسطة من لا يفرق بين اللقاح والتلقيح او من يحشر مصطلحات تهكمية واستهزائية لا تقدم بل تؤخر،
    “سيروا تحشموا واتركوا العلم والأمر لأصحابه “

    33
    2
  3. يطلقون ألسنتهم على عمالقة العلم بدون حياء. عامل بجريدة لا يقرأها أحد ينعت واحد من كبار الخبراء على الصعيد الدولي في علم التغدية بالفقيه…. الله ينعل لي ما يحشم…… باز

    37
    1
  4. لا مجال للمقارنة بين الدكتور الفايد ومي نعيمة مي نعيمة تكلمت بعفوية اما الدكتور يتكلم بعلم و على كل حال هو ختم قوله بأن كل منا حر في قرار اخد اللقاح وكل يتحمل مسؤوليته . و هدا كلام موزون.

    20
    2
  5. بكل صراحة أمثال هذا الحثالة أو ما يسمى بدافقير سيماهم في وجوههم هذا النوع من المفسدين في الأرض بإعلامهم الفاسد ومداخلاتهم المشبوهة يسعون دائما الى الحط من قدر أسيادهم فالدكتور الفايد أثاره العلمية في واقع المجتمع المغربي لا يحجبها أمثال هؤلاء الرعاع الذين ما جنى المغرب من ورائهم ومن إعلامهم الا الويل فهم جسم غريب على المغاربة حان الوقت أن يعلموا أن المغاربة يكرهونهم ويكرهون إعلامهم لأنهم ضد كل إصلاح ومصلحة وهم مفسدون في الأرض يتكلم عن الفقه لأنه لا يفقه شيئا وهكذا المفسدون الفاسدون فطريا يكرهون الفقهاء لأن بالفقه تصلح النفوس وهؤلاء الجراثيم لا تنموا الا في المياه العكرة فهم يكرهون كل مصلح طهر الله منهم البلاد والعباد

    28
    2
  6. نعم هو فقيه، يفقه في نخصصه ودينه، بل يلزم أن نقول انه غقيه بامتياز. له وزن وثقل بين علماء العالم. ويحمل الهم لوطنه ولاخوته المغاربة. إذا هو فقيه بكل ما تحمل الكلمة من معنى. أما انتم أيها المطبلون المزمون الذين لا تستطيعون حتى تركيب جملة مفيدة بالعربية حري بكم أن تستحيوا من جهلكم الذي ذر بقرنيه وظهر وهو لا يستتر. عليكم من الله ما تستحقون أيها المسترزقون بالترهات

    12
    1
  7. دافقير ملزم باحترام الدكتور محمد الفايد
    أنا شخصيا أعترف بالدكتور و الاستاد محمد الفايد
    أما دافقير لا أعرفه و لايشرفني أن اعرفه

    11
    1
  8. لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    الدكتور محمد الفايد رجل غيور على أبناء الوطن.ويستحق كل الاحترام والتقدير.
    أما ذلك دافقير لا أعرفه ولا تشرفني معرفته الحمد لله جريدة الأحداث لدي موقف منها منذ سنين

    10
    1
  9. مجرد ان يذكر اسم الدكتور الفايد يجب أن تقوم وتقف اجلالا واحتراما لما أعطى للناس وافادهم بعلمه فعلمه صدقة جارية نترحم بها عليه وانت ماذا تركت لنا،؟ هل من علم نافع؟ ام علم فاسد اجلس مع نفسك واسألها ولا حول ولا قوة الا بالله ولك منا خالص الاحترام والتقدير يادكتورنا الدي نفتخر به

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
19°
الأربعاء
19°
الخميس
21°
الجمعة
20°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة