ملف حول المغاربة والمواطنة

27 يوليو 2021 12:37
اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

هوية بريس- رشيد لخضر

توطئة ملف المغاربة والمواطنة:

نقدم بين أيديكم هذا الملف حول المغاربة والمواطنة، قاصدين فيه بيان أصول هذه القيمة والتقعيد لها انطلاقا من الأصول الشرعية والثوابت المرجعية، كما نقف فيه عند مفهوم المواطنة وتطوره من العصر القديم إلى تاريخنا المعاصر مع المؤرخ الدكتور محمد علي الصلابي.

ولا شك بأن هذا المفهوم عرف تضاربا وإشكالات بالنظر لأنواع العلائق والمظاهر التي تعبر تعبيرا قاصدا عنه في انسجام تام مع مرجعية دين الإسلام، لذلك فإن هذا الملف يوضح علاقة المواطنة بحب الوطن والدين وعلاقتها بالحقوق والواجبات، وموقف الفكر الإسلامي من المواطنة في سياقتها ومظاهرها المتعددة.

ثم هناك إسهام في الملف يرصد مفهوم المواطنة في السياق التاريخي المغربي من خلال بعض المحطات والوقائع التي عبر فيها المغاربة عن مواطنتهم الخالصة، مع الإشارة إلى بعض أبعاد ومظاهر المواطنة الإيجابية التي ينبغي أن تشيع في المجتمع المغربي.

ويأتي هذا العمل انطلاقا من قناعة الحركة في القيام بدورها في تجديد فهم الدين والعمل به، وهو مقصد مؤطر لكل مشاريعها ومبادراتها في مختلف مجالات اشتغالها ومداخل إصلاحها، منطلقة في ذلك من إيمانها العميق بانتشار قيم الصلاح في المجتمع التي تحتاج إلى ترسيخ وتثبيت وتعريف بها، وموضوع التضامن والتكافل نحتاجه في وقت الشدائد والأزمات، كما ينبغي ترسيخه في كل الأوقات.

 

ماهي المواطنة

المواطنة في السياق التاريخي المغربي: محطات ووقائع

المواطنة تأصيل وتقعيد

المواطنة والإسلام

مفهوم المواطنة وتطوره التاريخي من العصور اليونانية القديمة حتى تاريخنا المعاصر

المواطنة الإيجابية في المجتمع المغربي

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
25°
الخميس
23°
الجمعة
23°
السبت
25°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M