منافي لدستور المملكة.. دائرة الرافضين لقرار فرض “جواز التلقيح” تتسع

21 أكتوبر 2021 22:29

هوية بريس – متابعات

اتسعت دائرة الرافضين لقرار فرض جواز التلقيح كشرط للاستفادة من خدمات المرافق العمومية وولوج الأماكن العامة والتنقل بين العمالات والأقاليم والسفر خارج المغرب، لتشمل أحزاباً وتنظيمات مدنية وجهت انتقادات حادة إلى هذا القرار ووصفته بالمنافي لدستور المملكة.

وحسب ما جاء في جريدة “المساء”، فقد أطلقت العديد من الفعاليات السياسية والجمعوية – تحت يافطة “ائتلاف مواطنين” – عريضة ضد قرار الحكومة الجديدة اعتماد جواز التلقيح، كوثيقة رسمية للسماح للمواطنات والمواطنين بالتنقل والدخول إلى مقرات العمل والأماكن العامة، بعدما اعتبرت أن الأمر يتناقض مع مبدأ التطعيم الاختياري.

وحذرت العريضة من مغبة تقسيم المواطنين دون سابق إشعار بين ملقحين وغير ملقحين، وقالت إن هذا الأمر لن يحقق أهداف الامن الصحي في مكافحة كوفيد، كما أنه يهدد بعدم مسايرة الميثاق الإجتماعي الجديد الذي أتاح لجميع المواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب الإستفادة من مجانية التلقيح وجعله اختياريا.

وشددت على أنه نظرا لكون التلقيح لم يكن قذ إجباريا، فمن غير المفهوم أن يتم تقييد حرية المواطنين في التنقل والتضييق على حقوقهم دون إبلاغهم خلال آجال زمنية معقولة، حيث سيتم حرمانهم من الحق في التنقل أو ولوج الأماكن العامة بسبب اختياراتهم الحرة، أو لمجرد عدم تمكنهم من التلقيح لأسباب طبية أو لأسباب أخرى.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. اللهُمَّ مَنْ ولِي من أمْرِ أُمَّتِي شيئًا فَشَقَّ عليهم فاشْقُقْ علَيهِ ، ومَنْ ولِيَ من أمرِ أُمَّتِي شيئًا فَرَفَقَ بِهمْ فارْفُقْ بِهِ
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

    الصفحة أو الرقم: 1312 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
16°
الخميس
15°
الجمعة
16°
السبت
17°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M