منتدى الزهراء يطلق مبادرة كرامة من أجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء

16 مارس 2018 09:21

هوية بريس – عابد عبد المنعم

نظم أمس الخميس 15 مارس 2018م، منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بمقر المنتدى بالرباط، ندوة صحفية لإطلاق مشروع “مبادرة الكرامة” لأجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب”.

وقد أطر الندوة كل من سمية بنخلدون رئيسة المجلس الإداري للمنتدى، وزكية البقالي، نائبة الرئيسة، وعن وزارة العدل بصفتها الجهة الداعمة إدريس نجيم.

وتأتي “مبادرة الكرامة”، وفق بلاغ مندى الزهراء، ضمن سلسلة من المشاريع والبرامج سطرها المنتدى في مخططه الاستراتيجي 2017-2021 وتندرج في سياق اعتماد المغرب مؤخرا وبعد انتظار طويل لإطارين قانونين مهمين وهما من جهة، قانون رقم 27.14 يتعلق بمناهضة الاتجار بالبشر الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه وتم نشره بالجريدة الرسمية عدد 6501 بتاريخ 17 ذو الحجة 1437(19 سبتمبر2016) ص 6644، ومن جهة أخرى القانون (13.103) يتعلق بمحاربة العنف ضد المرأة والذي صادق عليه البرلمان بتاريخ 14-02-2018 .

ويهدف مشروع “مبادرة الكرامة” لأجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب، إلى تسليط الضوء على هذين الإطارين القانونيين والمساهمة في تبسيط المعلومة القانونية لفائدة عموم المواطنات والمواطنين، إضافة إلى تعبئة جهود المنتدى ومكونات المجتمع من أجل المساهمة الفاعلة في مكافحة العنف ضد النساء والاتجار بالبشر وخاصة الاستغلال الجنسي.

وفي هذا الصدد تقول  زكية البقالي نائبة رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية:

“رسائلنا من خلال هذه المبادرة موجهة أولا للمرأة، في حالة تعرضها للعنف، يجب أن تشتكي للجهات المختصة. ثانيا للأسرة في حالة تعرض أحد أفرادها للعنف، يجب أن تستوعب الضحية وتتوجه للأخصائيين. وكذلك نوجه من خلال هذه المبادرة رسالة للقطاع الحكومي المعني، لضمان حسن التنزيل لقانون العنف ضد النساء ولكل القطاعات الحكومية المتدخلة والمؤسسات المشتغلة في هذا القطاع”.

يشار إلى ان منتدى الزهراء يعد هيئة نسائية حقوقية، تناضل من أجل الحماية والنهوض بالحقوق الإنسانية للمرأة والأسرة، وتعمل ضمن جهود حثيثة على مواكبة التشريعات ذات الصلة بوضعية المرأة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M