مهنيو كراء السيارات يرفضون تقسيم القطاع

31 يناير 2022 14:47

هوية بريس-متابعة

عبرت الهيئة الممثلة لقطاع كراء السيارات بالمغرب، في بلاغ صحفي توصلنا بنسخة منه، عن رفضها التام لتقسيم قطاع كراء السيارات بدون سائق إلى شركات كراء قصيرة المدى وطويلة المدى، اذ اعتبرت بأنه استعمل كشرط تعجيزي الهدف منه هو إدراج القطاع في عقد البرنامج، الشيء الذي أجمع على رفضه جل مهني القطاع في المملكة.
واستنكرت الهيئة في بلاغها الإقصاء الذي يعانيه القطاع واستثنائه من دعم الحكومة للتخفيف تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد الوطني.
كما وجهت الهيئة جملة من المطالب لوزارة المالية والتي تتمثل في إعداد مخطط استعجالي خاص يراعي الظرفية المتأزمة للمستثمرين بالقطاع وتقديم دعم مباشر، للنهوض بالقطاع نظرا للأضرار التي لحقت به جراء الأزمة وتوقف الشركات على العمل مند مارس 2020، مما أدى إلى إفلاس العديد من الشركات وارتفاع البطالة وتشريد العديد من العائلات.

وأضافت أنه من الضروري أن يتضمن المخطط الاستعجالي عدة تدابير منها تأجيل جميع المستحقات البنكية لمدة سنتين وتحمل الدولة للفوائد المترتبة والحذف من قائمة الحظر والتنازل على جميع القضايا المتداولة لدى المحاكم التجارية من طرف مؤسسات القروض، إضافة الى الإعفاء من الضيبة المهنية لسنة 2020-2021 وتحمل الدولة تكاليفها.

وشملت التدابير أيضا المطالبة بالاستفادة من الإعفاء الضريبي بنسبة عشرين بالمئة عند اقتناء سيارات جديدة وتخفيض معدل القيمة المضافة من عشرين بالمئة إلى عشرة بالمئة إلى جانب تخفيض ثمن التأمي الذي أصبح مرتفعا بنسبة تتعدى ستين بالمئة.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M