موسم حج استثنائي.. ترتيبات ضخمة وتفويج ناجح لضيوف الرحمن (تقرير)

12 يونيو 2024 22:25

هوية بريس – وكالات

بمبادرات واستعدادات وترتيبات “ضخمة”، تتجه السعودية لاحتضان موسم حج “غير مسبوق”، و”استثنائي” مع توقعات رسمية بأن يتجاوز عدد الحجاج مليوني شخص.

وبين استقبال حافل للحجاج وتفويج ناجح لهم من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لأداء المناسك بدءا من الجمعة، أعدت المملكة مبادرات وخطط وخدمات غير مسبوقة، لإنجاح موسم حج 1445هـ، وفق رصد “الأناضول” لبيانات ومعلومات سعودية رسمية.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

أولا: رعاية ملكية

وفي 4 يونيو الجاري، اطمأن خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء على “اكتمال الاستعدادات والترتيبات لموسم حج هذا العام، وما سخرته أجهزة الدولة بمختلف قطاعاتها من جهود وإمكانات ومشروعات؛ بهدف تقديم مزيد من وسائل الراحة والطمأنينة لوفود ضيوف الرحمن”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وهذا أول موسم للحج، يشهد تنفيذ “خطة الاستعداد المبكر” حيث انطلقت الترتيبات عقب انتهاء موسم حج العام الماضي.

ويبدأ موسم الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو ما يوفق هذا العام 2024، يوم 14 يونيو/ حزيران الجاري على أن يستمر أداء المناسك 6 أيام.

وسبق أن أكد وزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي أن “السعودية سخرت الإمكانات كافة وجندت كل القدرات لإنجاح حج 1445 هـ”، لافتا إلى أنه “موسم يشهد تطورا استثنائيا”.

ثانيا: استقبال حافل وتفويج ناجح وخطط استثنائية

بالورود وفي ظل أجواء احتفائية وتيسير ملحوظ في إتمام الإجراءالت، استقبلت منافذ المملكة القادمين لأداء مناسك حج هذا العام، كما شهدت أولى رحلات الحج استقبالا من مسؤولين كبار بالمملكة.

وفي 9 مايو الماضي، استقبل وزير النقل السعودي، صالح الجاسر، ونائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح مشاط، أولى رحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام.

وكانت رحلة الحجاج الأولى الواصلة للسعودية قادمة من الهند عبر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية، وتحمل على متنها 283 حاجا.

والثلاثاء، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، ، قدوم مليون و547 ألفا و295 حاجا خلال خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، حتى نهاية يوم الاثنين، في إشارة لإمكانية أن يزداد العدد.

فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية توقعات تفيد بأن أعداد الحجاج “ستزيد عن مليوني حاج هذا العام”.

كما شهدت عمليات التفويج من المدينة المنورة لمكة انسيابية كبيرة، لاسيما في ذروة تلك العمليات الثلاثاء الماضي، بحسب ما نقلته “واس”

وفي هذا الصدد، قال الربيعة، في 6 يونيوالجاري، إن جميع مراحل رحلة الحجاج “تتم بيسر وطمأنينة، وبمستويات رضا مرتفعة”.

– خطط ضخمة

وفي سياق متصل، نوه الربيعة خلال التصريحات ذاتها أن تنفيذ خطط الحج انطلقت مبكرا لخدمة ضيوف الرحمن، عقب انتهاء موسم حج العام الماضي.

وأشار إلى أن الخطط شملت هذا العام:

– تدريب أكثر من 120 ألف من العاملين، وقادة مجموعات الحجاج.

– عقد أكثر من 2500 ورشة تدريبية بعدد من اللغات في المملكة، و10 أخرى في دول حول العالم، حتى يتمكن العاملون من مساندة ما يزيد على10 آلاف متطوع ومتطوعة.

– تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة وتدعيم منشأة الجمرات بمظلات علوية مع تلطيف للهواء بالرذاذ؛ لخفض درجات الحرارة، إلى جانب رفع كفاءة وجاهزية السلالم الكهربائية المتحركة، بهدف تسهيل وصول الحجاج إلى مواقع رمي الجمرات،

– استحداث 11 مبنى لاستيعاب 37 ألف حاج كنموذج أولي لتحسين تجربة سكن الحجاج.

– تطوير المنطقة المحيطة بالمشعر الحرام بتدشين مشروع (مسار المشعر الحرام) ليكون ملائماً للمشي والتنقل بيسر وسهولة.

– تجهيز أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام، لتلطيف الأجواء وتبريدها على حجاج بيت الله الحرام.

– تشغيل قطار المشاعر (بين منى وعرفات) بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، للإسهام في نقل ما يزيد عن 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة.

وفي سياق متصل، تضمنت خطط الوزارات السعودية الأخرى وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، التالي:

– صحيا، هناك استعدادات ضخمة أبرزها تجهيز الخدمات الصحية بوزارة الدفاع بعثة متكاملة تضم 1666 من الكوادر الصحية والإدارية والفنية، و23 وحدة صحية مجهزة بأحدث المواصفات والمعايير تشمل أقسام للعمليات الجراحية ووحدات لضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وتضم البعثة أيضا 10 مستشفيات، و9 عيادات أولية، و4 مراكز إسعافية، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ نحو 900 سرير، بخلاف 30 فرقة للاستجابة السريعة للطوارئ والكوارث.

– كما تستهدف رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي ترجمة خطبة عرفات لموسم حج 1445هـ بـ20 لغة عالمية حتى تتمكن من الوصول إلى مليار مستمع، وهو أكبر عدد مستهدف لمشروع ترجمة خطبة عرفات منذ تأسيسه (قبل 6 أعوام في 1439هـ).

– وأعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشاركة 5138 من العمالة داخل المسجد الحرام يتم من خلالهم غسل البيت العتيق وتطهيره يوميا، عبر 4000 معدة وآلة بإشراف 400 موظف على مدار 24 ساعة.

كما تم تجهيز 68 شاشة إضافة لاستخدام 53 لغة للإرشاد المكاني، إضافة إلى تهيئة 22 مصعد لخدمة ضيوف الرحمن وتجهيز 33 ألف سجادة في المسجد الحرام والتوسعة.

ووفرت الهيئة 224 من السلالم الكهربائية لكبار السن، وجهزت 140 بابا من أبواب المسجد الحرام للتسهيل على ضيوف الرحمن عمليات الدخول والخروج خلال موسم الحج، فضلا عن 20 ألف حافظة (مياه) زمزم، وعدد 3442 من دورات المياه التي يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل يومي طوال الوقت بالإضافة إلى تجهيز كل دورة بعدد 245 من الفواحات المعطرة.

وجهزت الهيئة أيضا 883 وحدة تكييف فيما يبلغ عدد مراوح التهوية 4079 وعدد مراوح الرذاذ 244 مروحة.

– يشهد موسم الحج هذا العام وللمرة الأولى تدشين الهيئة العامة للنقل مركز التحكم والمراقبة المتنقل لمتابعة حركة مركبات النقل العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات اللازمة لضمان المحافظة على سلامة وراحة ضيوف الرحمن.

كما أعلنت الهيئة أيضا عن تشغيل سيارة الرصد الآلي للمرة الأولى في موسم الحج لهذا العام 1445هـ، بهدف متابعة جميع وسائل النقل المستخدمة لنقل الحجاج، لضمان تقديم خدمات النقل لضيوف الرحمن بشكل آمن وموثوق.

– وبدورها، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء استعدادها للموسم بتنفيذ 20 مشروعا جديدا بشكل يسهم تحسين جودة الخدمة الكهربائية وضمان راحة الحجاج خلال تأديتهم لمناسك الحج.

– وأمنيا، أكد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي، الاستعداد التام لموسم الحج.

وشدد على أن أمن الوطن والحجاج والمشاعر خط أحمر، مؤكدا “الوقوف بحزم ضد كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع جميع الأعمال المؤثرة في أمن وسلامة ضيوف الرحمن”.

ثالثا: مبادرات

يشهد موسم الحج لعام 2024 مبادرات عديدة من أبرزها:

1- طريق مكة

تهدف المبادرة إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، حتى يصلوا إلى مكان إقامتهم مباشرة عقب وصولهم للمملكة.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، إن مبادرة “طريق مكة” تتواصل للعام السادس، حيث يستفيد منها أكثر من 250 ألف حاج هذا العام وهي من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتنفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول، عبر 11 مطارا.

2- مبادرة دعم ممرات المشاة

دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر، مبادرة الأسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة لحج هذا العام، “بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم”.

وتعتمد التقنية على إعادة استخدام المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات في الخلطات الإسفلتية، ما يسهم في الحد من تراكم نفايات الإطارات والحد من التلوث الناتج عن حرقها.

3- المخيم النموذجي

وبدوره، أعلن المركز الوطني لإدارة النفايات (رسمي) تنفيذ مبادرة “المخيم النموذجي”، التي تركز على تطبيق معايير الإدارة المستدامة للنفايات الصلبة في مخيمات الحجاج.

ويشهد المخيم استعمال جهاز تحويل بقايا الطعام إلى محسنات التربة، والذي يُستخدم لأول مرة داخل المشاعر المقدسة.

ويتميز الجهاز بقدرته الفائقة على استيعاب نحو 200 كيلوغرام من بقايا الطعام وتحويله إلى كمية من السماد تقدر بـ 10 بالمئة من كمية الطعام المدخل في الجهاز، خلال 12 إلى 18 ساعة فقط، دون أي انبعاثات أو روائح تصدر منه أثناء عملية التدوير.

4- بالتي هي أحسن

أطلقت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، مبادرة “بالتي هي أحسن” لتكريس قيم التسامح والتعايش والوسطية في الحج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M