نزار بركة: التحكم والإصلاح قطبية مصطنعة

24 نوفمبر 2017 18:47
نزار بركة: قرار المحكمة الأوروبية حول الصحراء "يشوّش" مسار تسوية النزاع

هوية بريس – متابعة

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب “الاستقلال”، إن “النموذج المبني على الوسائط الحزبية، بدأ ينهار حيث نشهد تلاشي للمنظومة التقليدية، نتيجة تحولات دولية سريعة وعميقة”.

وانتقد نزار بركة خلال ندوة “نحو ممارسة سياسية جديدة” بمؤسسة “علال الفاسي” مساء الجمعة 24 نونبر الجاري، استمرار قطبية “الإصلاح والتحكم”، واصفا إياها بالخطيرة لأنها “تساهم في تقسيم المجتمع إلى الأخيار والأشرار”.

القروض.. التأمين.. البنوك الربوية .. هل توجد بنوك إسلامية بالمغرب؟ - ملفات وآراء

ويقول بركة إن “النموذج المبني على الوسائط في المجالين الاقتصادي والسياسية” نتيجة “تخوف يسود الطبقات المتوسطة، بسبب تحولات سريعة في مجال الشغل، فحسب دراسات شاب واحد يمكن أن تكون لشاب سبعة وظائف، في المغرب لا تحدث خمسة من هذه الوظائف”.

وأوضح زعيم حزب الميزان، أَن نموذج الوسائط بدأ ينهار، من خلال السوق الافتراضية ( شركات افتراضية لا تملك وسائل لكنها تعد من كبريات الشركات، كشركة اماوزن، وايبير..)، مؤكدا على أن الحل يقتضي ديمقراطية الكترونية،

ويرى بركة أن أزمة  الثقة في العمل السياسي، أزمة دولية، بحيث أنه “حتى في بريطانيا،  نسبة الثقة في السياسي لا تتجاوز 11 ، الولايات المتحدة نسبة الثقة في الحكومات المتعاقبة تراجعت بشكل كبير”، موضحا “أزمة الثقة ناتجة أساسا عن تداعيات العولمة وفقدان السيادة بالنسبة للبلدان لأن  السياسيين يتبعون السياسة الدولية، كما أن هناك تكتلات دولية تحد من السياسة الوطنية”.

ويؤكد المتحدث على ضرورة إعادة النظر في ثنائية السياسي والتقنوقراطي، وأنه لابد من تكامل في الأدوار بين الطرفين.

وأكد الأمين لحزب “الاستقلال”، خلال ندوة “رؤية جديدة للممارسة السياسية”، التي ترأسها الكاتب المغربي سعيد بنسعيد العلوي مساء يوم الجمعة 24 نونبر الجاري،  أنه “بدون تخليق العمل السياسي لا يمكن استرجاع الثقة في العمل السياسي “.

كما تطرق الأمين لحزب الاستقلال إلى قضية إصلاح التعليم، واعتبره “قضية وطنية، وغير مرتبطة بالأغلبية أو المعارضة”، مضيفا “وكذلك النموذج التنموي يحتاج لانخراط الجميع”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M