نقابة تصعّد ضد ميراوي وتقرر الاحتجاج أمام وزارة التعليم العالي

28 نوفمبر 2022 12:38

هوية بريس-متابعة

قرّرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، التصعيد في وجه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم الخميس المقبل، أمام مقر الوزارة بالرباط.

وحسب بلاغ النقابة “تأتي هذه الوقفة “في سياق البرنامج النضالي التصعيدي المتعدد الأشكال والحلقات الذي قررته أجهزة النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وأضاف البلاغ: “في ظل حالة التعتيم والغموض والانغلاق التي تكتنف تدبير السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لمشاريع إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المتعلقة بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين، والقانون المنظم للتعليم العالي، وما يسمى مخطط تسريع تحول المنظومة”.

وتابع البلاغ، “وفي ظل التراجعات الخطيرة المسجلة انطلاقا مما رشح من معلومات على مستوى تعاطي السيد وزير التعليم العالي مع ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، التي تستهدف المكتسبات، بمنطق المقايضة بزيادة في الأجور لا ترقى إلى مستوى التطلعات والانتظارات، مع ما صاحب ذلك من توجه نحو إقرار نظام جديد للتقاعد ينذر بالتفقير الممنهج للأساتذة الباحثين”.

وجاء في البلاغ، أن “غياب جدية السيد وزير التعليم العالي، وعدم التزامه بمخرجات اجتماع 07 أكتوبر2022، وإغلاقه باب الحوار، وتبنيه مقاربة يغيب فيها الوضوح والإشراك، وتُغَيب فيها الوثائق والمستندات والمشاريع والنصوص التنظيمية موضوع الإصلاح، مما أدى بالنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إلى رفض التوقيع على اتفاقية مجهولة الهوية والمحتوى، محاورها المُسَربة تنذر بكارثة حقيقية تهدد المهنة، وتشكل خطرا على مستقبل ومصالح الأساتذة الباحثين.
عقد المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا يوم الخميس 29 ربيع الآخر 1444ه الموافق ل: 24 نونبر 2022م، وبعد الكلمة الافتتاحية للسيد الكاتب الوطني التي عرض فيها تطورات الحوار مع الحكومة، والتذكير بالمحطات النضالية النوعية التي خاضتها النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، وبعد نقاش جاد ومسؤول”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
17°
السبت
16°
أحد
15°
الإثنين
15°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M