هناوي يستنكر “العبث” بملف الأمازيغية الحساس تحت قبة البرلمان!

16 يناير 2023 22:25

هوية بريس – علي حنين

استنكرت عزيز هناوي، عضو الرابطة المغربية للأمازيغية، “العبث” بملف الأمازيغية الحساس تحت قبة البرلمان.



وقال هناوي:” حزب التجمع الوطني للأحرار (حزب رئيس الحكومة) يرتكب فضيحة بالبرلمان بسبب شطحات ما يسمى جبهة العمل السياسي الأمازيغي من داخل حزب المازوط ‼ “.

وأضاف ” حزب التجمع الوطني للأحرار يصنع الفضيحة الكبرى.. عندما حاول ممارسة الاسترزاق السياسي بملف الأمازيغية مجددا عبر التسرع غير المحسوب بإدراج سؤال بمجلس النواب حول “ترسيم العيد الوطني المؤدى عنه برسم السنة الأمازيغية” .. ثم ما لبث أن تم “الاستدراك” (المبني للمجهول) على كل هذه الزفة المتهافتة وإلغاء السؤال البرلماني لحزب رئيس الحكومة و البرلمان معا ( آخنوش.. والعلمي) وتعويضه بسؤال عائم في السماء بلا لون ولا طعم عن حكاية “تجويد الخدمات الإدارية”‼ “.

وأوضح عضو الرابطة المغربية للأمازيغية أن:” هذه الفضيحة المركبة تأتي .. في سياق مسلسل سياسيوي فضائحي يقوده رئيس حزب_شركة الأحرار منذ فترة انطلقت قبل سنوات فيما سمي بملتقى “آنزا” في مدينة بيوكرا.. عندما حرض آخنوش عددا من نشطاء التأمزغ على الانضمام الى العمل الحزبي من أجل تغيير اسماء الشوارع في مدينة أكادير من اسماء مدن فلسطينية الى اسماء امازيغية (في إطار الاستعداء لكل ما هو فلسطيني باسم الأمازيغية) … و هو الأمر الذي تم عشية انتخابات مهزلة 8 شتنبر 2021 باعلان انضمام قيادة ما يسمى جبهة العمل السياسي الأمازيغي الى صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار في زفة ممنهجة انتخابوية آنذاك .. وصار الأمر إلى ضم واحدة من قيادات الجبهة الى فريق ديوان رئاسة الحكومة في ملف الأمازيغية وهي “أمينة بن الشيخ” صاحبة جريدة العالم الأمازيغي.. … و تستمر الهستيريا الى تنظيم مسرحية مكشوفة باستقبال ما يسمى قيادات المجتمع المدني الأمازيغي برئاسة الحكومة .. و هم ليسوا سوى نفس وجوه جبهة العمل السياسي الأمازيغي (الذين انضموا إلى حزب-شركة المازوط) “.

وقال هناوي ” اليوم.. يصل قطار الفضائح الى محطة البرلمان.. عبر وضع وبرمجة سؤال حول اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا.. من نفس فريق رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب.. ثم سحبه برسالة رسمية دون تفسير ولا تبرير وتوضيح ..”.

وختم هناوي تدوينته بمجموعة متسائلا: ”

1. كيف تم الاذن بوضع السؤال
2. من وضع السؤال ..
3. من قرر برمجة السؤال بجلسة البرلمان ..
4. ماذا كان سيكون جواب الحكومة ..
5. هل كان جواب الحكومة سيتجاوز القصر/الملك في هكذا ملف وموضوع جد جد جد حساس ‼
6. ما موقف وزارة العلاقة مع البرلمان من الفضيحة..
7. ما موقف ما يسمى جبهة العمل السياسي الأمازيغي من هكذا فضيحة وهي التي انضمت إلى حزب المازوط باسم الأمازيغية
8. هل سيتم تقديم شرح دقيق للمغاربة عن: لماذا تمت البرمجة.. ولماذا تم الإستدراك بالشطب والسحب؟

انها الفضيحة الفاضحة لزفة زواج التأمزغ البورغواطي مع الريع المازوطي في عرس 8 شتنبر المهزلة‼ “.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
1°
16°
الخميس
18°
الجمعة
17°
السبت
16°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M