وزير الداخلية يكشف عن أرقام رسمية صادمة حول مستوى تعليم التلاميذ المغاربة

19 سبتمبر 2022 22:07

هوية بريس – متابعات

انتقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت مستوى تعليم التلاميذ المغاربة المتأخر بحسبه مقارنة بنظرائهم في عدد من دول العالم، مستندا في ذلك على إحصائيات رسمية مقلقة.



وكشف وزير الداخلية لفتيت، خلال كلمته بمناسبة الدورة الثانية للمناظرة الوطنية للمبادرة البشرية، عن أرقام مقلقة صادرة عن وزارة التربية الوطنية حيث إن 70 فِي المائة من التلاميذ المغاربة يواجهون صعوبات فِي القراءة والكتابة والرياضيات، إضافة إلى أن 28 فِي المِئَةِ من التلاميذ من الفئة العمرية مَا بَيْنَ 12 و14 سنة منقطعون عن الدراسة.

وتظل نسب العجز المسجلة على هذا المستوى مقلقة خاصة أنها تفاقمت، على حد قوله، مع توالي بعض الأزمات خاصة الصحية منها، مستعرضا عددا من المعطيات المسجلة برسم الموسم الدراسي الماضي خاصة المتعقلة بالمنقطعين عن الدراسة وأخرى تبرز عجز التلاميذ عن اكتساب التعلمات الأساسية.

تأخر مستوى التلاميذ تعلميا يظهر جليا في مختلف الاختبارات الدولية التي يشاركون فيها حيث يحصلون على مراتب متأخرة. يضيف المتحدث.

المسؤول الحكومي دعا إلى تظافر جهود جميع الفاعلين فِي المنظومة التربوية لتجاوز هَذَا الوضع لإيحاد حلول لتجويد مستوى اكتساب التعلمات عبر مواصلة دعم برامج التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، مذكرا في هذا الصدد بمختلف الاستراتيجيات والبرامج التي قامت بها الدولة في السنوات الأخيرة خاصة برنامج “تيسير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
27°
الجمعة
25°
السبت
25°
أحد
23°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M