وزير تركي: 80 بالمئة من سوق المنتجات الحلال بيد غير المسلمين

20 نوفمبر 2017 13:14
وزير تركي: 80 بالمئة من سوق المنتجات الحلال بيد غير المسلمين

هوية بريس – متابعة

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إن حجم سوق منتجات الحلال في العالم يبلغ نحو 4 تريليونات دولار، وإن الشركات التابعة لدول غير مسلمة تسيطر على 80 بالمئة من هذه السوق.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير في معرض تعليقه على “القمة العالمية للمنتجات الحلال”، التي ستعقد بمدينة إسطنبول ما بين 23 إلى 25 نوفمبر الجاري.

وأوضح زيبكجي أن حجم سوق توثيق منتجات الحلال حول العالم يبلغ نحو 6 مليارات دولار، مشددًا على ضرورة سعي تركيا والدول الإسلامية الأخرى، إلى المشاركة بشكل فعال في هذه السوق.

وأشار زيبكجي إلى أن كلمة “حلال” تعبر عن مصطلح ديني، إلا أنها في الوقت نفسه تشكل أحد المحركات الأساسية للتجارة الدولية.

ولفت زيبكجي، أن نحو 2 مليار مسلم يستخدمون المنتجات الحلال بما في ذلك الأطعمة والمواد الغذائية، إضافة إلى أن ملايين البشر غير المسلمين حول العالم يفضلون استخدام تلك المنتجات، لما تتميز به من نظافة وجودة.

وأضاف أن سوق المنتجات الحلال تضم قطاعات واسعة مثل مستحضرات التجميل والصحة والسياحة والقطاع المالي والقطاعات الدوائية، وأن الحجم العالمي لهذه السوق يبلغ 4 تريليونات دولار.

وشدد زيبكجي على ضرورة مشاركة تركيا والدول الإسلامية الأخرى بدور فاعل في هذه السوق، وأن هذه المشاركة الفعَّالة من الممكن تحقيقها من خلال اعتماد معايير وإنشاء نظام مشترك بين الدول الإسلامية، لإصدار شهادات للمنتجات الحلال، معترفٌ بها من قبل جميع الدول الإسلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
19°
الإثنين
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
19°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M