وزير جزائري يشبه تصريحات المرزوقي بـ”الحملة الصليبية” على بلاده ويتهمه بالعمل “تحت الطلب”!

09 ديسمبر 2020 19:24
منصف المرزوقي

هوية بريس – متابعات

أثارت التصريحات الأخيرة التي أطلقها الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي حول الجزائر وقضية الصحراء المغربية، رد فعل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، والذي شغل أيضا منصب وزير التعليم العالي والبحث العالي، حيث شبه ما جاء على لسانه حول الجزائر وقضية الصحراء المغربية بـ”حملة صليبية” تشن ضد الجزائر، واتهمه بالعمل تحت الطلب.

ووصف شمس الدين شيتور، في مقال نشرته جريدة “لوسوار دالجيري” الناطقة بالفرنسية، الرئيس التونسي الأسبق المرزوقي بـ”محامي القضايا السيئة.. الذي يدافع بشكل غير عقلاني عن القضية المغربية في تعنت تام لاحتلال إقليم قابل لتصفية الاستعمار”، وأضاف بأنه “ينسى حقوق الإنسان عندما يناسبه ذلك باسم الولاء للبلد الذي عاش فيه”.

وكان المرزوقي قد حمل الجزائر مسؤولية تعطيل البناء المغاربي ودعم جبهة البوليساريو والوقوف وراء أحداث الكركرات في الصحراء المغربية، وقال في حوار مع “القدس العربي” إن “الناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة في منطقة “الكركرات” التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي، وأنا لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديمقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي وينبغي علينا اليوم أن ندخل في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب”.

وأضاف: “فلا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي”، وإن “مستقبلنا في الاتحاد المغاربي والاتحاد معطل بسبب هذه المسألة”.

وبعد ذلك في ندوة عبر الفيديو قال الرئيس التونسي الأسبق إن “النظام الجزائري قد أجرم في حق شعبه والاتحاد المغاربي والشعب الصحراوي”، متسائلا: “ما هذا الوهم الذي يبيعه لهم؟”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الخميس
26°
الجمعة
27°
السبت
26°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M