وفاة الفقيه المغربي محمد بنشقرون.. مفسر معاني القرآن للفرنسية

01 أكتوبر 2022 17:41

هوية بريس – متابعة

انتقل إلى جوار ربه في صمت العالم المغربي محمد بن أحمد بنشقرون -رحمه الله- أول أمس الخميس بعد مسيرة حافلة من العطاء العلمي والفكري المتميز.
ويعتبر الراحل واحدا ممن قام بترجمة وتفسير معاني القرآن الكريم باللغة الفرنسية في عشرة مجلدات، كما وضع معجم مباني القرآن الكريم لتغيير الصورة النمطية المغلوطة للغرب اتجاه الإسلام في كتابه “الإستشراق والإسلام”، إضافة إلى 30 كتابا آخر باللغتين الفرنسية والعربية كلهم حول عظمة الإسلام وتاريخ المغرب المجيد.
كما يعتبر بنشقرون، من بين العلماء والأدباء الرواد الذين شاركوا في بناء النهضة الأدبية والفكرية في المغرب.

ومن المنشورات التي انتشرت في فيسبوك تعريفا بالفقيد رحمه الله، واستنكارا على إهماله إعلاميا، هذا المنشور المكتوب بالدراجة

“هاد الرجل لي فالصورة قليل لي غادي يعرفو حيث سيرتو بقات معزولة عن الذكر فإعلام التجهيل والتكليخ، وأيضا قليل لي سامع به لأنه فآخر أيامو فضل يبقى فالظل كفارس مجهول..
هاد الرجل هو أول واحد ترجم وفسر القرآن الكريم باللغة الفرنسية فعشرة مجلذات.. وخلاها للتاريخ وللجيل الرابع من أبناء الاقليات المسلمة باش يعرفو دينهم ويفهموه.. بل والعشرات لي كايدخلو في دين الله أفواجاً في فرنسا وبلجيكا فالعقود المنصرمة.. كلهم قراو التفسير ديالو للقرآن وانطلاقو منو باش يتشبعو بعقيدة التوحيد..

هاد الرجل هو لي وضع معجم مباني القرآن الكريم و هو لي هرس الصورة النمطية المغلوطة للغرب اتجاه الإسلام فكتابو النقدي “الإستشراق والإسلام”.. وهو لي وضع كتاب ثمين يعد مرجع فعلم الدراسات القرآنية والحديثية في كل بقاع العالم الإسلامي سماه “مقاصد القرآن المجيد”… إضافة لـ30 كتاب آخر باللغتين الفرنسية والعربية كلهم حول عظمة الإسلام وتاريخ المغرب المجيد..

هاد الرجل هو الدكتور الورع والعلامة الفقيه محمد بن أحمد بنشقرون لي توفاه الله البارح في صمت وتجاهل تام.

دعوا الشعب يعرف أعلامه.. فلا ربما قد لن ننجب مثل هؤلاء الرجال في ظل الإنحطاط الذي أصبحنا فيه..

رحم الله الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
20°
الجمعة
19°
السبت
19°
أحد
21°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M