وهبي و”تغيير تاريخ الأمة المغربية”

23 مايو 2023 14:49

هوية بريس – د.محمد عوام

على إثر التصريح الأخير للوزير وهبي والذي قال فيه بالحرف عن تأسيس حزبه المعلوم تاريخه وواقعه “نحن أسسنا هذا الحزب لنغير تاريخ هذه الأمة”؛ ثم بين موقفه من تغيير مدونة الأسرة بقوله: “سنغير نصوص مدونة الأسرة…سندعو وسنناضل من أجل أن تتغير نصوص الطلاق، نصوص الزواج، ضمانات الزواج، ضمانات الحياة، الولاية والحضانة.” لست أدري هل هذه “الخرجة الفجة” كانت من جراء تأثير مخدر بنج العملية الجراحية التي أجريت عليه، والتي نسأل الله له الشفاء والهداية معا.

هذا التصريح الذي ينم عن انعدام التعقل والرشد، لوزير المفروض فيه أن يكون قد أخذ حظا من الرزانة والعقل والرشد والسداد، لا سيما أنه يمثل وزارة العدل، فقد كان عليه أن يكون عدلا في أقواله، وعدلا في حركاته، وعدلا في ضبط لسانه. يريد أن يغير تاريخ أمة، الله الله.

لو كان للوزير وهبي مسكة من عقل، وشيء من المعرفة التاريخية المتعلقة بشأن مدونة الأحوال الشخصية والأسرية، منذ فجر الاستقلال، لعلم أنه يتطاول على اختصاص الملك، فهو من يعين لجنة ملكية للنظر في مدونة الأسرة، مكونة من العلماء ومن كبار رجالات وفقهاء القانون، لأنها شأن إسلامي صرف، مرتبط بإمارة المؤمنين، فكيف يجرأ وهبي على هذا الفعل والتطاول على اختصاص الملك؟ نحن نتعجب من هذه الجرأة الزائدة، والتطاول الفج، كما نتعجب كثيرا من صمت الدولة المغربية، ومجالسها العلمائية، باعتبارهم –حسبما يصرح به دائما- أنهم يمثلون أمير المؤمنين وينوبون عنه، وهو رئيس المجلس العلمي الأعلى. فهذا السكوت المطبق عن الوزير لا ندري ما وراءه، ومكمن السر فيه.
لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

من الحمق وعدم الرشد أن يعتقد المرء أنه قادر أن يغير تاريخ أمة، فيجهز على ثوابتها وأصولها وقواطعها، فكأن هذه الأمة منبتة، قريبة عهد بالإسلام، سريعة الذوبان. وهذا لم يحصل حتى لتركيا الأتاتوركية التي فرضت العلمانية بالحديد والنار، وفرضت التغريب فرضا، ومع ذلك ظل الناس أوفياء لدينهم. فبدل من أن تغير مدونة الأسرة، وتاريخ الأمة، فغير ومن معك من أوضاع المغاربة المزرية، من الفقر والهشاشة والبطالة، غير من أوضاع المحاكم المغربية، بمزيد من تجويد الخدمات، ارفعوا عن المرأة القهر والاستغلال البشع في المعامل والمزارع، بلا حقوق ولا كرامة، قفوا ضد التحرش الجنسي بالنساء في الشوارع، بإنشاء شرطة خاصة بذلك، حاربوا الزنا وأوكار الفساد، لا أن تكون يا وهبي عونا على ذلك برفع التجريم عن الزنا التي تسميها علاقة رضائية، أوقفوا هذا الغلاء الفاحش الذي دمر المغاربة، وأرقهم وأثقل كاهلهم، وغير ذلك مما يعاني منه الشعب المغربي، أما تاريخ الأمة فلا يغيره إلا الأذكياء الأتقياء الأصفياء، والصادقون المخلصون، يغيرونه انطلاقا من مرجعية الأمة الإسلامية، لا بالحركات البهلوانية، والكلام اللامسؤول.

ذكرني تصريح وهبي بقصة وقعت ليهودي كان يقطن الجبل المطل على فاس، ومعروف عن اليهود شدة الخوف، فأراد أن يخرج إلى الخلاء لقضاء حاجته، فتملكه الوجل، وسيطر عليه الرعب من شدة الظلمة، فطلب من امرأته شميخة أن تصحبه فتكون قبالته لتنظر من يمكن أن يتحرك من ورائه، فبينما هو كذلك، بعيد منها شيئا ما، فإذا به يناديها بأعلى صوته: شميخة لو كان عندي مدفع لضربت فاس من هنا. فإذا بها ترمق شبحا من ورائه يتحرك. فقالت له: أموشي، الهم الهم ديها في… وشوف من وراك. (استحيينا كتابتها وهي معروفة).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M