يتيم يدعو عاملات الفراولة بإسبانيا إلى التبليغ عن التحرش

04 يونيو 2018 18:59
وزارة الشغل: إسبانيا ترغب في تشغيل أزيد من 16 ألف عاملة مغربية بحقول الفراولة والفواكه الحمراء

هوية بريس – وكالات

دعت الحكومة اليوم الإثنين، العاملات الموسميات بحقول الفراولة بإسبانيا إلى الإبلاغ عن كل حالات التحرش والاستغلال الجنسي التي يعترضن لها.

جاء ذلك في جواب وزير العمل والإدماج المهني، محمد يتيم، عن سؤال برلمانية من حزب الأصالة والمعاصرة المعارض بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، حول “قضية العاملات المغربيات ضحايا الاستغلال الجنسي بحقول وضيعات التوت الأرضي بإسبانيا”.

وقبل أيام فتح القضاء الإسباني تحقيقًا إثر وضع عاملات مغربيات شكاوى بالاعتداء الجنسي عليهن في حقول الفراولة بمدينة “هويلفا” جنوب إسبانيا.

وعلى إثر ذلك تم توقيف إسباني، يعمل مشرفًا على أحد الحقول، قبل أن تقرر النيابة العامة متابعته في حالة سراح (استمرار الإجراءات القضائية دون اعتقال).

ولا تزال تحقيقات القضاء الإسباني جارية في هذا الملف.

وقال يتيم، إنه في إطار التحري حول صحة ما يروج من أخبار بخصوص تعرض العاملات لاعتداءات جنسية، فإن الحكومة “ستواصل العمل على تنسيق الجهود مع الجانب الإسباني، مع تجنيد جميع الوسائل الضرورية للحد منها ومنعها، حال ثبوتها”.

وأضاف أن المغرب “تنتظر نتائج التحقيق القضائي الذي يقوم به القضاء الاسباني بكل حزم”.

مقابل ذلك حذر الوزير من ترويج صورة نمطية عامة “لأن النساء المعنيات كثير منهن متزوجات وربات أسر يعملن لإعانة أزواجهن وأسرهن”.

وبناء على اتفاق بين المغرب وإسبانيا في 2001، تصدر الأخيرة سنويًا تصريحات بالعمل الموسمي بحقول الفرولة لعاملات يتجاوز عددهن 10 آلاف سنويًا.

وتلتحق العاملات المغربيات بإسبانيا عبر مجموعات متفرقة ابتداء من شهر فبراير، إلى يوليوز من كل عام، حيث ينتهي موسم جني الفراولة، وتعود هؤلاء العاملات إلى بلادهن، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
16°
الأربعاء
17°
الخميس
19°
الجمعة
21°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M