آخر مستجدات ملف طلبة كليات الطب (وثيقة)

21 أكتوبر 2024 09:28

هوية بريس-متابعات

انعقد مساء أمس الأحد اجتماع جديد بين اللجنة الوطنية لطلبة الطب ووسيط المملكة من أجل إطلاع اللجنة على العرض الأخير لوزارة التعليم العالي بخصوص طلب اللجنة المتضمن لأربع نقط، لأجل إعلان الموقف النهائي منه.

هذا واستجاب المقترح الأخير لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تقريبا، إلى كافة النقاط العالقة التي كان طلبة الطب يثيرونها في نقاشاتهم السابقة، خصوصا تلك المتعلقة بمدة التكوين وإلغاء نقطة الصفر وكذا إلغاء العقوبات في حق زملائهم وعودة مجالس الطلبة.

وتضمن مقترح محضر الاتفاق، تطبيق دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد (4+2) على الدفعات الجديدة فقط، فيما تم الاتفاق على أن تخضع الدفعات الخمس الحالية لتكوين مدته ست سنوات (5+1) مع الحق في سنة من التداريب الاستشفائية التطوعية، أي أن الدبلوم سيبقى ست سنوات مع الزيادة في عدد الساعات في السنة السادس لتوافق بذلك 4790 ساعة.

وبخصوص الامتحانات التي تمت مقاطعتها، فقد تضمن مقترح الاتفاق برمجة دورة واحدة في كل فصل ستعلن عن برمجتها لاحقا على أن تنتهي قبل فاتح شهر دجنبر المقبل.

والتزمت الوزارة بإلغاء نقطة الصفر وتعويضها بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية، بالنسبة للطلبة الذين سيجتازون هذه الامتحانات»، إصافة إلى «التداول في نتائج الامتحانات، من أجل التسجيل في السنوات الموالية، باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية، دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا، مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها».

كما تضمن المقترح، كذلك، التراجع عن حل مكاتب ومجالس الطلبة، وكذا إحداث مرسوم جديد بخصوص مسالك الداخلية والإقامة، سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2025، علاوة على الرفع من التعويضات عن المهام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M