أردوغان ينتقد “المعايير المزدوجة” في الإعلام الغربي

04 يناير 2023 22:42
طرد مراسلة نيويورك تايمز الأمريكية بعد اعتبارها العدوان

هوية بريس – وكالات

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسائل الإعلام الغربية التي تنتهج “معايير مزدوجة” في تغطية الأحداث و”تمارس التضليل” بحق بلاده.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأربعاء، خلال النسخة السابعة من حفل توزيع جوائز الإعلام بمنطقة الأناضول، الذي أقيم في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان إنه “يمكن للجميع أن يكتبوا ويتحدثوا ويعبروا عما يريدون شريطة ألا يثنوا على الإرهاب ولا يحرضوا على العنف ولا يمارسوا التضليل”.

وأوضح أن “هذه الحقيقة لن يغيرها ما يسمى التقارير المعدة بناء على أوامر الجهات المتشوقة لرؤية عودة تركيا إلى ما كانت عليه في السابق”.

وشدد على أن من ينتقدون الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة في تركيا، “يتصرفون بفاشية عندما يتعلق الأمر بأنفسهم ومصالحهم”.

وأشار أردوغان إلى أن بعض الدول تحتضن عناصر تنظيم “غولن” الإرهابي الذين أفشوا وثائق سرية للدولة التركية بدعوى أنهم صحفيون.

وبيّن أن تلك الدول نفسها “لم تتردد ولم تمتنع للحظة عن إغلاق أبواب الوسائل الإعلامية بسبب نشر قضايا أبسط بكثير من إفشاء أسرار الدولة”.

وأكد أن الذين انتقدوا أنقرة عقب محاولة انقلاب يوليوز 2016 التي استشهد خلالها 252 شخصا، أثاروا الضجة إثر شائعات انقلاب في بلادهم.

وفي 15 يوليو 2016، شهدت تركيا محاولة انقلاب فاشلة نفذتها مجموعة عناصر محدودة من الجيش تابعة لتنظيم “غولن” الإرهابي، قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم مدن وولايات البلاد، ما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية من المدن، وأفشل مخططهم.

ولفت أردوغان إلى أن بعض الجهات وصفت المخربين الذين نهبوا ممتلكات التجار وصغار الكسبة خلال أحداث “حديقة غيزي” في إسطنبول عام 2013، بأنهم أبطال.

وأوضح أن الجهات ذاتها أطلقت فورا صفة الإرهاب على المتظاهرين عندما وقعت أحداث مشابهة في باريس وواشنطن.

وذكر أن وسائل الإعلام الدولية لم تصف ذوي السترات الصفراء الذين أحرقوا الشوارع الفرنسية بـ”رسل الديمقراطية”، أو من اقتحموا الكونغرس الأمريكي بالأسلحة بأنهم “مقاتلون من أجل الحرية”.

وأشار إلى أن وسائل الإعلام الدولية ومنظمات حقوق الإنسان تتجاهل اليوم أيضا التطورات المتعلقة بمنصة التواصل الاجتماعي تويتر، وما يتم كشفه عنها بشأن ممارسة الرقابة والقمع بحق الأشخاص والأفكار التي لا تروق بعض الجهات.

واندلعت أحداث حديقة “غيزي” في 27 مايو 2013، إثر اقتلاع أشجار من متنزه “غزي” المطل على ساحة تقسيم العريقة في قلب إسطنبول، ضمن مشروع لإعادة تأهيل المنطقة. وتصاعدت حدة الاحتجاجات ورافقتها أحداث شغب، واستمرت حتى أوائل غشت من العام ذاته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M