أمريكا تتحدث عن “فرصة مهمة” لوقف العدوان على غزة

04 يوليو 2024 21:19

هوية بريس – متابعات

اعتبر مسؤول أميركي كبير، اليوم الخميس، أنّ أمام الاحتلال الصهيوني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)  “فرصة مهمة” للتوصل الى اتفاق في شأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.



ورأى المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته أن العناصر الأخيرة التي قدمتها حماس ” أدت الى تقدم العملية وقد تشكل القاعدة الضرورية لبلوغ اتفاق”، مع إقراره بأنّ ” هذا لا يعني أنّ الاتفاق سيتمّ التوصل اليه خلال الأيام المقبلة”، لأنه “يبقى عمل كثير ينبغي القيام به حول بعض مراحل التطبيق”.

ونبّه الى أنّ هذا الأمر سيكون “صعباً”. ولم يدل المسؤول الأميركي الكبير بتفاصيل كثيرة، مكتفياً بالتأكيد للصحافيين أنّه سُجّل “تقدّم يتّصل بمأزق حاسم” في المفاوضات.

وجاء ذلك بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتانياهو.

وقرر نتانياهو الخميس إرسال وفد للتفاوض حول الافراج عن الرهائن في غزة، غداة اعلان حماس “تبادل افكار” جديدة لانهاء الحرب، الأمر الذي رحب به الرئيس الاميركي.

وأفاد المصدر الأميركي نفسه أنّ المحادثات ستتمّ في الدوحة. وترى واشنطن أنّ التوصّل الى اتفاق يؤدّي إلى الإفراج عن الرهائن وإلى وقف لإطلاق النار في القطاع الذي دمرته الحرب، من شأنه أن يؤدي أيضاً الى تهدئة على الحدود مع لبنان حيث لا يزال الوضع متوتراً بشدّة.

وقال المسؤول الأميركي “إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة (…) أعتقد أن ذلك يوفّر فرصة فعلية لنزع فتيل التصعيد والتوصل إلى اتفاق دائم” أيضاً على جبهة لبنان.

وقصف حزب الله الخميس مقار عسكرية صهيونية “بأكثر من 200 صاروخ” و”بسرب من المسيّرات” المفخّخة ردّاً على اغتيال الاحتلال الصهيوني أحد قادته، في خطوة تزيد المخاوف من اتّساع التصعيد بينه وبين الكيان الغاصب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M