إنتاج الطاقة الكهربائية.. المغرب يشغّل محطة رياح “الصويرة”

12 أكتوبر 2024 14:03

هوية بريس- متابعة

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة أن “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب شرع في تشغيل محطة الرياح الجديدة “جبل الحديد” الواقعة بإقليم الصويرة، والتي تعد إضافة استراتيجية لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة في المغرب”.

وأضافت ذات المصادر أن “هذه المحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 270 ميغاواط، تأتي ضمن سلسلة من المشاريع التي تهدف إلى تحقيق السيادة الطاقية والاعتماد بشكل أكبر على الطاقات المتجددة”.

وزادت المصادر ذاتها أنه “مع دخول محطة “جبل الحديد” حيز التشغيل، يصل إجمالي الطاقة المتجددة المنتجة في المملكة إلى 5440 ميغاواط، منها 2400 ميغاواط من الطاقة الريحية، ما يعادل 45% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة على الصعيد الوطني”.
وكشفت أن “هذه المحطة تشكل خطوة نوعية في مسار المغرب نحو تحقيق هدفه المتمثل في بلوغ 52% من المزيج الطاقي الوطني من مصادر متجددة بحلول 2030”.
وأ طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، على “أهمية هذا المشروع في تعزيز استقلالية الطاقة في المملكة، ودوره في الحد من تأثيرات التغيرات المناخية”.
ونقلت المصادر المذكورة، عن ذات المتحدث، أن “هذا المشروع سيساهم في تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 580 ألف طن سنويا، ما يوازي استهلاك مدينة بحجم مراكش أو فاس”.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M