“إيسيسكو”: منذ 2019 سجلنا 637 موقعا على قوائم التراث بالعالم الإسلامي

08 أكتوبر 2024 22:23

هوية بريس – وكالات

قال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سالم بن محمد المالك، الثلاثاء، إن عدد المواقع التاريخية والعناصر الثقافية في العالم الإسلامي التي تم تسجيلها على قوائم المنظمة منذ العام 2019 بلغ 637 موقعا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن المالك، رئيس قطاع الثقافة والاتصال بالمنظمة محمد زين العابدين، خلال الاجتماع الـ12 للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا غربي أذربيجان، وفق بيان للمنظمة.

وقال زين العابدين إن “المنظمة تواصل تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث في العالم الإسلامي، والتي بلغت حتى الآن 637 موقعا وعنصرا ثقافيا”، منذ إطلاقها برنامج تسجيل المواقع في 2019.

وأوضح أن الإيسيسكو تسعى، بالتعاون مع المتخصصين والخبراء من مختلف الدول، لتحقيق “نقلة نوعية” في مجال الحفاظ على التراث، وتسعى من خلال خططها ومركز التراث بالعالم الإسلامي، إلى تعزيز قدرات الجهات المعنية بمجال التراث وتزويدها بالأدوات المعرفية اللازمة لتنفيذ أنشطتها وفقا للمعايير الدولية.

من جهتها، أشارت سعدت يوسفوفا، نائبة وزير الثقافة في أذربيجان، إلى أن “التراث يواجه عددا من التحديات التي تهدد وجوده، وفي مقدمتها الصراعات والحروب”، مشددة أن “الحفاظ على التراث حق للأجيال المقبلة”، وفق بيان المنظمة.

واستضافت شوشا الاجتماع بمناسبة الاحتفاء بها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، حيث شهد الاجتماع مناقشة الملفات الخاصة بالمواقع التاريخية والعناصر الثقافية المقدمة من جانب الدول الأعضاء للتسجيل على قوائم الإيسيسكو.

وتعتمد المنظمة بعض الدول في العالم الإسلامي كعواصم للثقافة الإسلامية في العام نفسه، مثل شوشا ومراكش المغربية، وبنغازي الليبية، خلال 2024، حيث تشهد المدن فعاليات فنية وثقافية متنوعة على مدار العام تبرز الحضارة الإسلامية فيها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M