افتتاح المستودع الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان بالمملكة

13 يوليو 2024 17:05

هوية بريس- متابعات

افتتحت الشركة المغربية للخزن مستودعها الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان بالجماعة القروية سيدي موسى بن علي بالمحمدية.

يعزز مشروع التزام الشركة بالأمن الطاقي في المغرب، ويعزز كذلك مكانتها كشركة وطنية وقارية رائدة في التخزين الاستراتيجي لغاز البترول المسال وفقًا للمعايير الدولية الصارمة للسلامة والبيئة.

وبهذه المناسبة، أكدت بنعلي، في كلمة لها، أن “هذا الإنجاز يجسد الجهود التي تبذلها الشركة المغربية للخزن من أجل تطوير قطاع الطاقة الوطني”، معتبرة أن الأمر يتعلق بإنجاز ينسجم وسياسة الحكومة الرامية إلى تعزيز القدرات التخزينية من منتجات الطاقة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضافت أن ” غاز البوتان يعد ضمن منتجات الطاقة الأكثر استهلاكا في المغرب، بمعدل نمو سنوي يفوق 3 في المائة في المتوسط. وقد بلغ استهلاكه 3,2 مليون طن مكافيء نفط خلال سنة 2023، وهو ما يمثل 26 في المائة من الاستهلاك الوطني من المنتجات البترولية”.

وتابعت أن “هذه الأرقام تؤكد أهمية هذه السعة التخزينية الجديدة، مما يعزز الدور الاستراتيجي ل SOMAS كفاعل رئيسي في تطوير البنية التحتية لتخزين الطاقة، وبالتالي المساهمة في الأمن الطاقي بالمملكة”.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، توفيق حمومي، إن ” الشركة المغربية للخزن تتشرف بافتتاح مستودعها الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان، مما يدل على ثقة والتزام المساهمين بمستقبل الطاقة في المغرب”.
وأضاف، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أنه “في إطار استراتيجيتها لدعم التحول الطاقي الوطني، تهدف الشركة إلى مواصلة تطوير قدرات التخزين تحت الأرض”.

من جهته، أشار خالد بغري، المدير العام للشركة إلى أن “هذه التوسعة الكبيرة تعزز قدرتنا على ضمان تزود مستقر وآمن من غاز البوتان، مع دعم الانتقال الطاقي بحلول مستدامة ومبتكرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M