“الأرصاد الجوية” تشرح سبب الأمطار والرعد في عز فصل الصيف

19 يوليو 2024 09:51
انتباه زخات رعدية بهذه المناطق

هوية بريس – متابعات

منذ يوم أمس وعلى مدى يوم الخميس 18 يوليوز 2024 شهدت المملكة المغربية ارتفاعا في درجات الحرارة، مع تشكل سحب غير مستقرة في مناطق الأطلس والسهول المجاورة، ما أدى إلى هطول زخات مطرية وأمطار غزيرة في بعض المناطق.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في توضيح لها حول هذه الحالة الجوية المضطربة، أن تكون هذه السحب غير مستقرة والمصحوبة بالزخات الرعدية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والسهول المجاورة، تعزى إلى عدة عوامل منها تباين في درجات الحرارة بين طبقات الجو، حيث تميزت الطبقات السفلى بالحرارة خصوصا بجنوب ووسط البلاد، بينما تميزت طبقات الجو العليا ببعض الكتل الهوائية نسبيا باردة.

وأوضحت الأرصاد، في معطيات واردت للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن ذلك تزامن مع صعود كتل مدارية دافئة ورطبة من الجنوب، وعند وصولها إلى مرتفعات الأطلس لعبت هذه الأخيرة دورا في رفع هذه الكتل نحو الأعلى، حيث تكاثفت هذه الرطوبة في الطبقات العليا وأعطت سحبا رعدية محملة بالبرق والأمطار المتوسطة، مرفوقة أحيانا بهبات رياح قوية على جبال الأطلس والمناطق المجاورة له.

ووفقا للأرصاد الجوية، فإن فهذه الحالة من عدم الاستقرار والحرارة ستستمر خلال يوم الجمعة، مع درجات حرارة مرتفعة في المناطق الداخلية للمملكة.

ويتوقع أن تشهد المملكة خلال يومي السبت والأحد انخفاضًا في درجات الحرارة مع احتمالية استمرار العواصف الرعدية على الجبال خلال فترة بعد الظهر وبداية المساء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M