الإقصاء من الكان.. والخلاف بين مغاربة وجزائريين بسبب كرة القدم

01 فبراير 2024 11:32

هوية بريس – متابعات

تفاعل د.البشير عصام مع ردود الأفعال التي وقعت إثر مشاركة كل من المغرب والجزائر في كأس إفريقيا للأمم، منبها على استحضار الوحدة الأخوية والدينية والعرقية بين كافة الشعوب الإسلامية.

حيث نشر الدكتور البشير تدوينة على حسابه على الفيسبوك قال فيها “المسلمون أمة واحدة، ربها واحد، ونبيها واحد،وعدوها واحد”، كما أكد على أن “كل من يسعى للتفريق بينهم بالقوميات والوطنيات، مبطل ضال مخالف لأوضح أصول الدين”.

ونبه في نفس  تدوينته على أنه “حين يكون التفريق مبنيا على التحريش في التفاهات المُلهية التي لا تبنى عليها الأمم ولا تقام الحضارات،فهو فوق ذلك أحمق جاهل لا يتبعه إلا أجهل منه!”

وأكد الدكتور في تدوينة أخرى على أن “المغاربة والجزائريين يجمع بينهم: – الدين الواحد؛ – والمذهب الفقهي الواحد؛ – واللغة الواحدة -فصحى وعامية؛ – والنسب الواحد -عربي وأمازيغي؛ – والأعراف الناشئة عن التراث الديني واللغوي الواحد؛ – وأجزاءكبيرة من التاريخ السياسي المشترك؛ – و”المستعمر” الواحد، الذي نتجت عنه ثقافة عصرية واحدة..”.

هذا، وقد استنكر الكثير من الدعاة والمفكرين والعلماء ما يحصل بين الإخوة من تناحر بسبب أمور هامشية تافهة لا تسهم في قي الحضارة والنهوض بالمجتمع.

في حين يرى آخرون أن الأصل في الإنسان بشكل عام ومن يحمل هم الأمة بشكل خاص عدم مجاوزة الحد في كثير من أبواب اللهو، والاشتغال بما ينفع الناس في دينهم ودنياهم، داعيا لتوحيد الناس لا لتفريقهم.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M