“البيجيدي” ينتقد التأخير في تنزيل “تعميم الحماية الاجتماعية”

27 أبريل 2023 11:53

هوية بريس- متابعة

انتقد مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، وجود تعطل وتأخير في تنزيل أجندة تعميم الحماية الاجتماعية.

وقال إبراهيمي في كلمة له خلال جلسة تشريعية بمجلس النواب، يوم أمس الأربعاء 26 أبريل 2023، إن مجموع المستهدفين من هذه التغطية، والبالغ عددهم 22 مليون مواطن، والتي تضم فئات المستقلين وحاملي بطاقة الراميد، كان يجب أن يتم الانتهاء منها أواخر عام 2022.

وتوقف النائب البرلماني عند إشكالية التمويل التي تطرحها الحكومة، منتقدا تناقض الأخيرة بخصوص إصلاح المقاصة لتوفير التمويل اللازم، حيث يقول أحد أعضائها بهذا الإصلاح ويقول الآخر خلاف ذلك.

وتقدم إبراهيمي بمقترح للحكومة يضمن لها توفير ثلاثة ملايير درهم لصالح هذا الورش، وذلك عبر التوجه إلى الشركات الخاصة للتأمين، قائلا إنها إلى الآن تستفيد من 80 من القطاع الخاص والصناديق الداخلية للصناديق العمومية، في حين أن المشرع قال إنه يجب أن يذهب هذا التمويل للمؤسسات العمومية، أي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و”كنوبس”.

وأضاف أن هذه الشركات تغطي فقط 80 بالمائة، والتي تجعل مواطنين، من محدودي الدخل مثلا، ملزمين بأداء مبالغ كبيرة هم لا يتوفرون عليها لتغطية الـ 20 بالمائة الباقية.

كما انتقد إبراهيمي حرمان ملايين المواطنين من الاستفادة من بطاقة راميد، قائلا إن 3 ملايين أسرة ستجد نفسها ملزمة بالأداء للاستفادة من التغطية الصحية، رغم أنهم يعيشون في هشاشة وفقر، داعيا الحكومة إلى معالجة هذا الوضع السلبي.

(حزب العدالة والتنمية)

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M