التسويق الإعلامي للفقر !؟
هوية بريس – بوسلهام عميمر
بشكل عابر صادفت حلقة تلفزيونية تبث تغطية لنشاط “اجتماعي” لجمعية توزع المؤونة على المعوزين بإحدى قنواتنا التي لولا ما ضخ في صناديقها من أموال دافعي الضرائب لكانت من زمن في خبر كان. أسئلة كثيرة فرضت نفسها بكل أسى، أورد بعضا منها، بما
أنه يصعب الإتيان عليها مجتمعة:
أولاها ألم يكن من الواجب، و من باب المحافظة على حرمة المواطن وكرامته ولو في حدودها الدنيا، تضليل وجوه المعوزين بدل عرضها على الملأ بالمكشوف، وأفظع من هذا الإدلاء بتصريح أمام الكاميرات يعبرون فيه عن شكرهم وامتنانهم للجمعية المتصدقة
عليهم، علما فلا أعتقد أن كلفة كل ما تصدقوا به عليهم يتجاوز 200 درهما.
فهل من أجل هذا الفتات الذي ما أظنه يسد رمقهم أكثر من عشرة أيام، يتنقل طاقم إعلامي كبير ويحضر بثقله لينقل للمشاهدين أطوار هذه العملية المهزلة، و يذيعه صوتا وصورة داخل الوطن وخارجه.
فهل يخفى على هذه القناة تربص أعداء الوطن ممن لا يتركون شاذة ولا فاذة إلا ويضعونها تحت المجهر لينفخوا فيها، فيجعلون من الحبة قبة؟ فلماذا نمكنهم من المادة الخام ليتولوا تشكيلها وفق أهوائهم المغرضة، علما فأوضاع مواطنيهم أفظع بكثير مما عليه أحوال مواطنينا رغم ما تتربع عليه بلدهم من ثروات؟
ثانيها، ذكرت إحدى السيدات المستفيدات، فبعد أن أغرقت الجمعية بالشكر والدعوات و كأنهم أعطوها ما يغنيها عن السؤال ما بقي من عمرها، صرحت أنها أم لأربعة أطفال تركهم أبوهم بدون معيل وغادر دون أن تعرف وجهته.
ما الفرق بينها وبين من يستثمر في عاهته ليجعل منها وسيلة للاغتناء و التعيش. ألم يكن الأولى بدل التشهير بها من أجل فتات لا يسمن ولا يغني من جوع، عرض قضيتها على القضاء لمتابعة هذا الزوج بالمنسوب إليه، من إهمال لبيت الزوجية وترك أربعة أطفال عالة على الغير من أمثال هذه الجمعية التي أبت إلا أن تشوه المرأة وتريق ماء وجهها بكشف وجهها أمام العالمين.
السيدة عذرها معها بما أن الفاقة تضطرها لمثل هذه المواقف المحرجة وأفدح منها. فالغاية تبرر الوسيلة. لكن ماذا عن أبنائها بالحي الذي تقطنه، و المدرسة التي يدرسون بها؟ ألم يكن الأولى تضليل وجهها رأفة بهم وحفاظا على ماء وجوههم بين أقرانهم؟ فأين الجمعيات الحقوقية عامة و الطفولية على وجه الخصوص، أم هؤلاء لا بواكي لهم؟
ثالثها، سؤال الفقر، هل هو قدر فئات عريضة من أبناء وطننا، لدرجة يضعون أنفسهم في مثل هذه المواضع المهينة تعرض على الهواء أمام القريب والبعيد، العدو والصديق. ألا يطرح السؤال الحارق عن حقوق هؤلاء في العيش الكريم، وفي السكن اللائق، و التعليم
الجيد، والصحة والكرامة؟ فبدل عرض هذه العاهات الاجتماعية، لم لا يتم الحفر في حيثيات فقر هذه السيدة وغيرها ممن يعيشون الفاقة في أبشع تمظهراتها، تضطرهم لمثل هذه المواقف المخزية؟ لم لا يتم الكشف عن أسباب عوزهم وخبايا أوضاعهم المزرية ووضعهم أمام مسؤولياتهم، إذا ما كانت لهم أياد فيما هم فيه من فقر مدقع، ليكونوا عبرة لغيرهم. أما إذا كان فقرهم خارجا عن إراداتهم، بسبب السياسات المتبعة من قبل الحكومات المتعاقبة، فلا بد من تصحيح المسار، ولو من باب تقريب الشقة بين أغنيائه وفقرائه.
فملايين تحت عتبة الفقر مع تداعيات الجائحة تضاعفت مآسيهم بسبب فقدانهم لمهنهم البسيطة. فهل نزيد معاناتهم بفضحهم على رؤوس الأشهاد؟ ف “لي فيهم يكفيهم”. و إن كان من صدقة، فأين هي تعاليم ديننا الذي ينص أن لا تعلم شمالك ما تتصدق به
يمينك تجنبا للرياء وحفاظا على كرامة المقهور الذي يستحقها، وليس المحترف المدلس؟