الحكومة: استجبنا لـ 95 % من مطالب طلبة الطب

15 مايو 2024 09:23

هوية بريس- متابعات

يتواصل إضراب طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان منذ أربعة أشهر.

وفي هذا الصدد، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أنه تمت “الاستجابة ل 45 نقطة من أصل 50 نقطة في الملف المطلبي الذي تقدم به الطلبة. وهذا دليل على أن باب الحوار لم يغلق، ووزيرا الصحة والحماية الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي تحدثا في الموضوع”.

وأضاف بايتاس في حوار مع يومية الصباح “واعتقد أن الحكومة انخرطت إيجابا في مثل هذه القضايا المرتبطة ببعض التكوينات في بلدنا، إذ أنها لا تشكل عائقا أو مشكلة بالنسبة إلينا، فالإصلاح الذي جاءت به الحكومة يجيب عن أسئلة الطلبة، خاصة السؤال الكبير المتعلق بضمان تكوين جيد عبر تقليص سنوات الدراسة من 7 سنوات إلى 6 والحكومة عقدت اجتماعات كثيرة لحل هذا الملف، ولم تتخل عن فضيلة الحوار”.

وخلص الوزير “اعتقد أن الإصلاح لديه شروط وأولويات والملف المطلبي عولجت منه 95 في المائة من النقاط التي كانت مدرجة على طاولة الحوار، ورغم ذلك لا يجب فرض شروط محددة المواصلة هذا الحوار حتى تكون هذه العملية ناجحة. وللحكومة حسن النية في حل أي مشكل عائق، ولا أدل على ذلك من أنها قبل خوض الحوارين القطاعي والاجتماعي انتبهت إلى أن أجور الحاصلين على دكتوراه في الطب أقل بكثير مما يتقاضاه زملاؤهم بباقي القطاعات الأخرى واعتبرت الحكومة ذلك مجحفا، وقررت من تلقاء نفسها، وبقرار أحادي ودون ضغط من أي جهة كانت الزيادة في أجورهم بـ 3800 درهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M