الحكومة تلجأ للإستيرد لمواجهة الغلاء في أسعار اللحوم وزيت الزيتون

23 أكتوبر 2024 15:15

هوية بريس-متابعات

بعد القرار الذي اتخذته الحكومة باستيراد عدد من المواد، من بينها اللحوم وزيت الزيتون، صدرت بالعدد الأخير للجريدة الرسمية 4 مراسيم حكومية تقضي بوقف استيفاء رسوم استيراد كل من زيت الزيتون، وكذا الأبقار والأغنام، إضافة إلى اللحوم الجاهزة للأبقار والضأن والماعز والجمال.

وحدد المرسوم الأول القاضي بتطبيق وقف استيفاء رسم الاستيراد المتعلق بزيت الزيتون البكر وزيت الزيتون البكر الممتاز سقفا لهذا الاستيراد محددا في 10 آلاف طن. ونصت المراسيم الأخرى على تحديد عدد رؤوس الأبقار المعفية من رسم الاسيتراد في 120 ألف رأس، و100 ألف رأس بالنسبة للأغنام.

أما بالنسبة للحوم فحدد السقف في 20 ألف طن. وجاء هذا القرار بعيد الشروط التي حددها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث تقرر السماح باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة (المجمدة أو المبردة) من الأغنام والماعز من دول الاتحاد الأوروبي وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى.

وحسب قرار المكتب، شملت لائحة البلدان المسموح استيراد هذه الفئة من اللحوم الحمراء منها، كلًّا من ألبانيا، الأرجنتين، أستراليا، كندا، تشيلي، بريطانيا، نيوزيلندا، صربيا، سنغافورة، سويسرا، الأوروغواي وأندورا، وفي ما يتعلق باللحوم المجمدة أو المبردة من فئة العجول والأبقار، وفق المصدر نفسه، تمت إضافة وجهات أخرى إلى البلدان المذكورة سابقاً، هي: أوكرانيا، البرازيل والباراغواي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M