الحليمي: لن يُفلت أحد من الإحصاء العام!

03 يوليو 2024 20:36

هوية بريس – متابعات

أكد أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى، التي ستنطلق في فاتح شتنبر المقبل بأكمله، لن تستني شيئا ولا أي شخص.



وقال الحليمي، وهو يتحدث عن مرحلة الإعداد للإحصاء في ندوة صحفية بالرباط اليوم الأربعاء 3 يوليوز 2024، إن العملية ستستهدف أيضا المشردين وغير المتوفرين على سكن، مؤكدا أنها لن تنسى أحدا.

وأوضح “لن يفلت أحد لأنه لدينا مقاربة نظرية مضبوطة مقاربة تتجريبية مضبوطة”، مؤكدا على التجربة التي راكمها أطر المندوبية السامية للتخطيط في مجال الإحصاء منذ 1960.

وأضاف : “لدينا التكنولوجيا الحديثة التي تسمح لنا بمعرفة ما يوجد في كل منطقة قبل الذهاب إليها”.

وقد شدد الحليمي : “حاولنا ضمان شمولية الإحصاء العام عبر وضع عملية خرائطية على مستوى التراب الوطني بدون استثناء واستعملنا صور الأقمار الاصطناعية”.

وأضاف أن الخرائط التي أنجزت مكنت من تقسيم المغرب إلى 38 ألف منطقة إحصاء، سيتم العمل فيها حسب قدرة الباحث على إحصاء جميع سكانها في ظرف شهر دون معاودة الإحصاء أو استثناء أسر، وهذا التقسيم قال إنه موضوع على حسب عدد الأسر والمساكن والبنايات الموجودة.

ولفت إلى أن المندوبية حددت أيضا من خلال خرائطها التي أعدت عدد الرُّحل، مضيفا أنه خلال العملية الميدانية سيتم إحصاؤهم بمساعدة السلطات نظرا لتنقلاتهم من مكان إلى آخر، مضيفا أن الأسئلة التي ستوجه إليهم خاصة.

وتابع في هذا الشق، الذي أكد فيه مدى شمولية العملية، أن القصور والقصبات تم تحديدها من خلال المناطق الخرائطية التي أعدتها المندوبية، إلى جانب الفنادق السكنية وحتى المناطق العسكرية.

وانتقت المندوبية 200 ألف شخص من أصل 500 ألف طلب للمشاركة في الإحصاء، وقد استفادوا من تكوين عن بعد لمدة ثلاثة أشهر وكان عليهم المرور من مراحل تنتهي بتقييم مدى استيعابهم لما تلقوه من تكوين.

وأشار إلى أن 90 ألفا انتهوا من مراحل التكوين عن بعد ودخلوا الآن مرحلة التكوين الحضوري وسيتم استدعاؤهم لمعرفة مدى استعدادهم النفسي والبدني الأسبوع المقبل، وبعدها ستكون المندوبية جاهزة تماما للعملية الميدانية كما أكد على ذلك مندوبها السامي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M