الدراسات البربرية بالمغرب وتطبيقاتها السياسية والإدارية

08 أبريل 2018 18:04
بعد "بدونة المدن" جاء دور "تمدين البادية"

هوية بريس – ذ. إدريس كرم

تقديم

تحدثنا في كتابات لنا حول الدور التدميري لغزو المغرب، وقلنا بأن المستهدف الأول من تلك العملية هو الإنسان، وبما أن هذا الإنسان كانت عقيدته الإسلامية تعطيه القوة في الوحدة، والحرية، والمبادرة، والقدرة على فعل المتعين في مواجهة من يريد الاعتداء عليه وعلى معتقده، وأن عقيدته الدينية الإسلامية كانت تضمن له المعاملة العادلة في كل مناشطه، وتجعله صاحب حق في الأرض رعيا، وحرثا، وسكنا، وفق قواعد إسلامية، وأعراف ملائمة لها، مما يجعله معنيا بالدفاع عنها وحمايتها من الغزو الخارجي والهيمنة الداخلية، وهي الخاصية التي أربكة الغزاة، وحيرت جيوشها طيلة مدة الغزو، فقرروا تكوين خبراء في الدراسات الميدانية لهذا الإنسان كلفوا بها ضباط الاستعلامات الذين كونوهم لذلك، فنصبوا حكاما في النواحي بعد الغزو والتهدئة، بجانب القائد والقاضي، للقيام بدراسة نواحيهم التي يحكمونها، وفق الاستمارة التالية وذلك لكل غاية مفيدة كما يقال، وهذه هي؛

نص التكليف ومدخله:

كل الكتاب تقريبا مجمعون على وجوب التعرف على إفريقيا الشمالية الشاسعة الأطراف، التي تضم قسما كبيرا من العرب والبرابرة الخلص، والبرابرة المعربون الذين يشكلون قوة كبيرة العدد والعتاد جعلت المراقبين السطحيين يعتقدون لمدة طويلة، بأن المكون العربي منتشر بكثافة بين العنصر البربري وقد سبق للأدبيات الفرنسية أن أنتجت أبحاثا هامة في الموضوع.

واليوم نوجد بالمغرب أمام جماعات كبيرة للبربر نقية العرق تقريبا، تسكن منعزلة ومتفردة بالمغرب في مرتفعات شاسعة تضم الريف وجبالة والأطلس المتوسط والكبير وجزء من السهول الصحراوية جنوب هذه الجبال في بعض النقط منها .

وقد جرب عدد من السكان البربر بالمغرب الغربي والمغرب الشرقي إدارة الحماية خصوصيات هذه القبائل يجب تسجيلها واختبارها من أجل تثبيت المراقبة السياسية والإدارية المقامة في هؤلاء السكان.

المعلومات المأخوذة المجمعة عنهم المتناثرة في مختلف الكتب يجب جمعها في كتاب واحد على شكل منوغرافية من أجل متابعة البحث الذي بعثت به الإقامة العامة في 15/6/1915لكل مراكز الحماية خاصة في النقط المدروسة والمعنية بالقرار 9/1/1915المكون بالرباط لجنة الدراسات البربرية، وسنقدم بعد هذا الموضوع الأسئلة

وقد نظم الأرشيف البربري لجنة للدراسات ستنشر التقارير والأعمال المناسبة لكل نوع من هذه الأسئلة، في حين أن القراءات بعضها نجد الأدوات من أجل دراستها والأخرى أساسها موظفو الحماية، والقيام بتعليم القواعد المتبعة في العقليات مع المحميين الأهالي

كلونيل سيمون

قرار المقيم العام بإنشاء مؤسسة الدراسات البربرية بالرباط

من أجل تركيز الأشغال المقامة في مختلف الجهات بالنسبة للسكان البرابرة بالمغرب، واستغلال النتائج التنظيمية للقبائل البربرية، تم إنشاء جمعية للدراسات البربرية بالرباط مكونة من:

كيار الكاتب العام للحكومة الشريفة رئيسا

لوث رئيس مصلحة التعليم نائبا للرئيس

بيرني رئيس مصلحة الأحباس نائب الرئيس

الكلونيل سيمون مدير مصلحة المعلومات

الكومندار بيرو رئيس المكتب السياسي عضوا

نهليل مدير المدرسة العليا للغة العربية واللهجات البربرية، وكل الأساتذة الرسميين بهذه المدرسة أعضاء

هذه المؤسسة يمكن أن تضم لها أعضاء أخرين، وستبدأ أشغالها من الأن

الرباط في 9/1/1915لي

استمارة حول مجتمع البربر

1- تأسيس العائلة

أ- الزواج

هل تختار المرأة من قبل فتيات العائلة أو فرقة الشباب؟

سلطة الأب على زوجته أو أبنائه، هل هي مطلقة أم محدودة بالعرف؟

هل يمكن لأبوي المرأة المتزوجة وإخوتها خاصة التدخل في حياتها الشخصية في حالة سوء العشرة أو الطلاق؟ هل تستقبل عائلة المرأة بلباقة وترحاب؟

هل يمكن للرجل أن يتزوج أكثر من واحدة؟

ما هي ظروف المرأة المتزوجة

هل تلعب المرأة دورا سياديا على الأبناء والبنات بعد تجاوزهم سن الرشد؟

ب- الطلاق

ماهي ظروف الطلاق، هل هناك عملية وطريقة متعارف عليها؟

ما هي وضعية المرأة المطلقة؟

ج- الأسلاف

ما هي وضعية المسنين؟

2- العائلة الممتدة أو العشيرة، الخروبة عند العرب والأغس (العظم) عند الشلوح

ما هو الدور الذي تطرحه العلاقة الأبوية على مختلف المستويات؟

هل هناك عشيرة لا يخضع أتباعها الفقراء ولا يتعلقوا بها سواء بميثاق اتفاق قديم أو داخلي أو بعواطف معرفة أو بإجبار؟

العشيرة

الربع عند الريف والشلوح

عديد من العشائر مشكلة من وحدات إدارية هي الربوعا

الربع فقط يتكون من أجل توزيع عادل للتكاليف الشخصية التي يتحملها كل رجل سليم النية

هل هناك رئيس معروف أو فقط إجماع رؤساء الربوعا؟

الفرقة

الخمس عند اريافا والشلوح

كم من ربع في الخمس؟ إذا ما كان أكثر أو أقل من أربعة بعكس كلمة اربع ما هو السبب؟

الخمس

هل الخمس يمثل من قبل رئيس أو مجلس مكون من رؤساء الربوعا؟

هل الخمس هو فقط شكل لقسمة إدارية أو شكل لتقسيم إثني؟

الناحية، القبيلة، اللغة

هل هناك مكون به أكثر أو أقل من خمسة أخماس؟ ما هو السبب؟

الخمس أيضا هو تجمع بينهم ميل فكري أو شكل مشاركة شرعية بالقرابة أو يقترح خمسا أخر في القبيلة؟

هل هناك مجلس للناحية؟ ومن يمارس السلطة؟

هل هناك رئيس للناحية أو مجلس لرؤساء الأخماس؟

جلسات المجلس هل هي عمومية أم مغلقة سرية

الناحية

هل هي بربرية وبلغة بربرية، أم بربرية وبلغة عربية؟

عندما تكون الناحية عربية هل تتداول العربية بين الأطفال والنساء؟

في النواحي العربية هل هناك بقايا باهتة بربرية في الأسماء والأماكن والكنى الخ؟

ما هي العلاقات التي تربط بين القبائل المتجاورة الباهتة الشفوية أو المكتوبة بين النواحي المتجاورة المحددة لهذه العلاقات؟

6- مجالس العشائر والفخذات والقبائل، قراراتهم، خضوعهم، طاعتهم

رؤساء العائلات (إمغارن) يكونون أحلافا (إيغس، لعظم) يعالجون القضايا الهامة للحلف في مكان عام

إمغرن العشيرة والفخذات، أو القبيلة يجمعون كافة رجال الجماعة السليمي النوايا من أجل مناقشة كافة قضايا الفرقة بحضورهم

أين تقيم الجماعة؟

أمغارن يكون حلقة، باقي الرجال يحيطون به

الرجال الحاضرون يتخدون قراراتهم بعد مناشات أمغار فيها

من من الناس لا يلزم الأخذ برأيه من قبل الجماعة؟

ما الذي يلزم اجتماع الجماعة؟

هل لمعالجة الأوامر الإدارية والسياسية أو الدينية؟

رؤساء الفخذات أو القبيلة إذا لم يبت أمامهم في قرار ما، أمام من يعترض على قرار الجماعة أو من يقوم بالتنفيذ؟

السكنى

الأرض

أرض القبيلة هل هو حق محدد؟

ما هو أصل تحديد الأرض المعتمد مع القبائل المجاورة؟

حدود الأرض المحتلة من قبل الأخماس أو الربوع هل هي معروفة بشكل جلي واضح محترم؟

السكان

السكان المكونين للقبيلة هل هم رحل أم نصف رحل؟

هل يسكنون الجبل أم السهل؟

ها يسكنون ا لمدن والدشورة بمنازل مبنية بالحجر، أكواخ، انوايل، جماعات مرصوصة للدفاع عنها بسهولة أو مشتت في البادية؟

هل يسكنون في خيام مجتمعة بدواوير؟ يقيمون بمنازل أو أكواخ في الشتاء والصيف؟ هل نقل الخيام سهل.؟

طرق العيش

الفلاحة والرعي

السكان المقيمون هل يقومون بزراعة الحبوب: الذرة القطاني، والخضر، وما هي المساحة المخصصة لأشجار المثمرة، دالية، زيتون الخ أغراس الحدائق هل هي مروية، ما هي طبيعة وأهمية الأشغال لضمان ذلك السقي

في أي مستوى تقدم هذه الساكنة الرعي

الرحل

الرعي والفلاحة تكونان الموارد الوحيدة للعيش

التجارة والتبادلات

هل التبادلات تمتد لخارج أسواق القبيلة؟ بأي شيء يتم ذلك؟ الباعة المتجولون هل هم من القبيلة أو يأتون من الخارج ويتجولون في بعض الأوقات ما هي ضمانات الأمن الموفرة لهم؟

الصناعات

ما هي الصناعات المستخدمة(صادرات الغابات، الدبغ، صناعة الجلود، صناعة المعادن، النسيج، الزرابي)؟

الملكية

الملكية الخاصة

ما هي القاعدة؟ هل توجد وثائق مكتوبة لإنشاء حق الاحتلال الناشئ سواء عن استصلاح الأرض أو الإرث أو الاقتناء؟

هل حق التملك هو نفسه سواء كانت الأرض تفلح أو تركت غامرا؟

الملكية الجماعية

هل هناك أرض جماعية فلاحية لفخذة، عشيرة، قبيلة كيف تفلح؟ كيف يوزع محصول الأرض؟ الأراضي الغامرة كيف يقسم إنتاجها؟

ما هو نظام الغابات؟ كيف يوزع قانون الرعي؟

نقل الملكية

الطبيعية

الإرث تعاليم القران والسنة تطبق في القبائل في موضوع الإرث، أو الأعراف فقط هي التي تقنن أثناء التطبيق؟ الأولاد فقط هم المورثون؟ وهل يرث الأقارب؟

البيع هل هناك أثر لبيع مكتوب وتحويل؟

إذا كان هناك جواب بالإيجاب من يحرر العقود ومتى وما قيمة ذلك؟

الشهادة الشفوية لشخصين أو شاهد لا يقرر البيع، شهادة الضامن لا تستخدم في البيع ولا يقر البيع أمامه.

الهبة

المالك يمكنه أن يعطي الأرض مجانا، يمكنه أن يحرم من الإرث ورثته الطبيعيين في أي إطار يتصرف في ممتلكاته، تحويل ممتلكاته لمؤسسة دينية (جامع، زاوية)أو لأعمال عمومية(عين ماء، بئر ماء)

الحبس العائلي هل هو موجود؟

مصادر الأرض

في أي وضع يحدد الماء؟

مصادرة الممتلكات

من يعلن ذلك ومن يلزم بالتنفيذ؟

من يشهر القيام بالمصادرة؟ هل للمنزوع حق استفادته مما انتزع منه لاحقا؟ وهل يقبل بعوض أخر عما حجز له؟

الهجوم على الملكية

النزاعات

بأي شكل تقوم الجماعة بالتحكيم في المنارعات؟

من يقوم بهذه السلطات والتحكيمات

السرقة

هل في العرف عقوبات تنفذ من قبل الجماعة (ذعيرة، سجن، عقوبة الإبعاد والنفي)؟

ما هي العقوبات المتخذة ضد السارق؟

هل يمكن للسارق شراء خطئه أي الأداء عنه؟

البشارة هل هي موجودة؟ ما هو الدور الحقيقي للبشار؟

الضرائب، الإتاوات السخرة

1- الضرائب

هل تذهب للسلطان والخزن وتزاد في رصيده

أليس هناك ضرائب مقبولة من الجماعة دون أن تحول بانتظام أو بغير انتظام لرؤيتها تتحول (لشراء السلاح والذخائر لإعانة أمغار).

2- السخرة نظام السخرة بالطبيعة ليس كثيرا في الجماعات

ما هي مختلف السخرة النظامية والمسموح بها (سخرة أمغار، سخرة القايد والمساجد، سخرة الأعمال العامة، التويزة لأمغار، سخرة الحراسة عند الأمغارات أو حدود الأرض، التواصل بين الأمغارات الخ).

3- إتاوات

كل تاجر أو صانع لا يمكن أن يكون له انتاج شيء أو بيع سلعة دون أن يؤدي عنها عشورا بشكل طوعي حسب العادة للفقراء، هل يعتبر ذلك عرفا؟

4- الذعائر

مقدار الذعائر، هل يسوى بواسطة العرف في الجماعة التي تطبق القانون؟

تتابع فرض الذعائر على (عائدات القبيلة والمسجد، وصندوق الدفاع ضد الجيران، الصندوق المعد للحرب المقدسة).

‏5- العدل

العرف

هل القرآن والسنة معروفة ومتبعة؟ هل هناك قضاة متشابهون؟

هل القوانين العرفية التقليدية ليست وحدها المطبقة؟ هل هي مدونة؟ ما اسم هذه المصنفات؟ بأية لغة كتبت؟ من يتكفل بتطبيقها؟ هل تختلف الأعراف من فرقة لأخرى، في زمن معلوم عند نفس المجموعة؟

الدية

هل هي موجودة بالمحكمة؟

ماذا يفعل لتنفيذ أحكامها؟

أحيانا أعضاء الجماعة بعد إصدار حكمهم، ألا يفكر في رجال التنفيذ؟

2- القانون الشخصي

أعضاء الجماعة لا يؤخذون جماعة كشهود على الزواج فرادى أو جماعات

الطلاق

متيسر وبسبب

3- المنازعات

تدخلات الجماعة أو المحكمين

4- حق الثأر، قانون الثأر

العرف هو الذي يقوم بتسوية الحالات، أو كل فرد يقيم العدل بنفسه ويأخذ حقه

الاعتداء على الحياة والأمن

1- الموت من أجل سبب خير أو غيره

الإقرارات

ما هي الانتقامات التي تنهك عائلة الضحية، المقربون، الأعضاء المؤثرون من الفخذات أو القبيلة، إذا كان المجرم بالسرقة خالف القوانين أو انتهك المحذور والمحرم أو الامتيازات الخاصة بأحدهم أو بعموم الزمرة

2- العقاب المتوقع من طرف العرف أو الجماعة،

هل توقعه المحكمة وتقره، ومن يقوم بتنفيذ الحكم (متابعة القاتل، إبعاده مؤقتا أو دائما، هدم مسكنه، مصادرة أملاكه).

3- الثأر والانتقام

ماهي العادات المنظمة للظروف التي يمكن أن يتم فيها الثأر أو الواجب بحثها من قبل أباء الضحية؟

ما هو المكان الذي يمنع مباشرة تنفيذ الثأر فيها(السوق، أو الطريق للسوق، المهرجانات العامة والخاصة، في منزل الغير الخ).

هل هناك أيضا وقت في العام يمنع فيه الأخذ بالثأر؟

4- ثمن الدم

في أي حالة يمكن للقائم أو مجموع عائلته افتداؤه بثمن نقدي،؟ ما هو مقدار الدية؟

من قبل من ولماذا يمكن كسر هذا الميثاق في يوم ما؟ (طفل، قاصر، اباء غيب).

كيف لأمغارين أو محكمين متابعة هذه الحالات؟ وما هي طرق تدخلهم لإصلاح ذات البين بين العائلات المتعادية؟

ماهي مدة النفي الواجبة تبعا للعادة على القاتل؟

عند عودة القاتل هل يمكن له شراء أملاكه المصادرة من قبل؟

الحرب

المنازعات الداخلية في العشيرة والفخذات أو القبيلة

الصفوف

كيف يتم تكوين الصفوف في العائلة نفسها أو العشيرة أو الفخدة؟

انقسام الصفوف الغاضبة في الفخذة أو القبيلة

ميثاق التحالف الظاهر أو المصمر، تبادل السلاهم، اللف، الصفوف الغاضبة تكون قوة مضادة لسلطة أمغارن، الأعيان، رؤساء القبائل، النهاب الفرادى، الثوار منهم من نفس الفخذة أو القبيلة.

رفع الصف السلاح على القبيلة لماذا لا يكون انتصارا لفائز حقا؟ هل بسبب تدخل صفوف الفخذة أو القبيلة المجاورين أو بتدخل المحكمين.

1- الحروب بين القبائل

إنشاء صندوق الحرب للدفاع عن القبيلة، كل رجل سليم يصبح مدافعا.

من يعلن الحرب؟ من يعطي رأيه في القبيلة المستهدفة أو المستهدفين؟

2- الهدنات من أجل الأسواق

الأجانب لا شيء يخيفهم

الزطاطة، مزراك، التحكيم، الخصام، البغي

3- الحرب المقدسة

إنشاء صندوق للحرب المقدسة، وتجديد الذخائر والسلاح، ما هي الغرامات المعينة لصندوق الحرب المقدسة

في أي الظروف يمكن إعلان الحرب المقدسة؟ التزام كل مقاتل، تقسيم الغنيمة، اختيار القائد لتسيير الحرب المقدسة.

الضرائب، المساهمات الطوعية، الهدنة المفروضة على كل المنازعات الشخصية، زجر القتلة واللصوص والقساة

الخضوع والامتثال هل يمكن أن يطال القاصرين؟

الدين

الطلبة، المدارس القرآنية

ها هي أهمية التعليم القرآني في القبيلة؟ أصل وسلطة شخصية الطلبة؟

الشرفاء والأولياء

أصل وسلطة هذه الشخصيات، سيادتهم وتنافسهم فيما بينهم

الفقراء، الزوايا

ما هو نظام الزوايا؟ هل هي مستقلة أو مرتبطة بالدار الأم؟ وأين توجد هذه الأخيرة؟ الزيارات أهميتها، سلطة الزاوية

دور التحكيم للأشخاص الدينيين، متى يلزم تدخلهم؟ ما هو دور التهدئة والضمانة؟

الممارسات الدينية، المساجد، ممارسات الشعب للإسلام، هل هي سطحية؟

سلطة الإسلام

انظر les archives berberes1915/v1

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. السلام عليكم جميعا البربر هذا المصطلح القدحي فالعالم كله كان بربر لكن لماذا تصرون دائما ان يبقى هذا النعت لصيقا بالأمازيغ مع الأسف هناك الكثير من المغاربة خصوصا المثقفين ذوو النزعات العربية يصرون على استعمال هذا المصطلح لأنه وراء الأكمة ما وراءها نحن لسنا بربر نحن امازيغ

    1. أخي الكريم أتفق مبدئيا معك فيما تقول لكن في هذا المقال بالذات لا يمكن لوم الباحث لأنه استخدم كمؤرخ المصطلح الذي استخدمه الإستعمار ليبين لك النظرة الدونية التي كان ينظر بها إلينا و المصلحة التي تحركه لإستغلال المغرب عموما بما يخدم مصالحه و يرسخ أقدامه

  2. الاستعمار كان همه التعرف على الشعوب التي يريد استعمارها و فهم ثقافتها لكي يسهل عليه الانقضاض عليها .في دراسة الأعمال و البيسنيس يتعلم الطلاب مهارات التواصل مع الزبناء و ربط العلاقات و يتعلمون أهمية فهم الثقافات . لكن الكاتب يصور لنا ان الغرب هم من اخترعوا الثقافة الامازيغية و التباين الموجود بين الثقافات التي تعج بها جهات المغرب قصد الإطاحة بجهة معينة في المغرب
    الامازيغ يعانون من إقصاء لغتهم و ثقافتهم و سيطرة العروبة التي امتزجت بالإسلام فكل البشر يفتخر بأمجاده و ثقافته و الا لما كتب المسلمون في أيامهم و تاريخهم فابن خلدون عقد فصولا في كتبه لبيان تاريخ الامازيغ و ثقافتهم و حضاراتهم و كذا فعل صاحب مفاخر البربر الخ و هؤلاء ليسوا فرنسيين و علمانيين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M