حفظ الله الدكتور مبارك جميل ونفع به… فما ذكره هو مذهب الأشاعرة.
ومن أراد مزيد بحث في هذه المسألة ينظر كلاما نفيسا لابن القيم رحمه الله، فقد ذكر أن المعتزلة والأشاعرة على طرفي نقيض في هذه المسألة.
حيث قال كما في “مفتاح دار السعادة” “2/ 57”: “ما منكم أيها الفريقان إلا من معه حق وباطل، ونحن نساعد كل فريق على حقه ونصير إليه، ونبطل ما معه من الباطل ونرده عليه؛ فنجعل حق الطائفتين مذهبا ثالثا يخرج من بين فرث ودم, لبنا خالصا سائغا للشاربين”.
التحسين والتقبيح مستويات:
-هناك أمور يمكن أن يحكم العقل بحسنها أو قبحها كقولنا العدل حسن والظلم قبيح .
– هناك أمور ترجع الى الطبع ويمكن بهذا المقتضى أن يحكم ااعقل يحسنها أو قبحها. أكل المحلية قبيح وأكل البنان حسن…
– الأمور التي لا يستطيع العقل أن يحكم بحسنها أو قبحها هي التي يترتب عليها ثواب أو عقاب أي الأحكام الشرعية التي يارتب علبها ثواب أو عقاب هذه هي الأمور لا يمكن للعقل أن يحكم بحسنها أو قبحها.
ولذلك فكلام الشيخ جميل مبارك مجمل وهو يحتاج إلى تفصيل.
حفظ الله الدكتور مبارك جميل ونفع به… فما ذكره هو مذهب الأشاعرة.
ومن أراد مزيد بحث في هذه المسألة ينظر كلاما نفيسا لابن القيم رحمه الله، فقد ذكر أن المعتزلة والأشاعرة على طرفي نقيض في هذه المسألة.
حيث قال كما في “مفتاح دار السعادة” “2/ 57”: “ما منكم أيها الفريقان إلا من معه حق وباطل، ونحن نساعد كل فريق على حقه ونصير إليه، ونبطل ما معه من الباطل ونرده عليه؛ فنجعل حق الطائفتين مذهبا ثالثا يخرج من بين فرث ودم, لبنا خالصا سائغا للشاربين”.
التحسين والتقبيح مستويات:
-هناك أمور يمكن أن يحكم العقل بحسنها أو قبحها كقولنا العدل حسن والظلم قبيح .
– هناك أمور ترجع الى الطبع ويمكن بهذا المقتضى أن يحكم ااعقل يحسنها أو قبحها. أكل المحلية قبيح وأكل البنان حسن…
– الأمور التي لا يستطيع العقل أن يحكم بحسنها أو قبحها هي التي يترتب عليها ثواب أو عقاب أي الأحكام الشرعية التي يارتب علبها ثواب أو عقاب هذه هي الأمور لا يمكن للعقل أن يحكم بحسنها أو قبحها.
ولذلك فكلام الشيخ جميل مبارك مجمل وهو يحتاج إلى تفصيل.