الرياض تنفي علاقتها بهجوم الحديدة باليمن

21 يوليو 2024 11:04

هوية بريس – متابعات

أكدت السعودية أنه ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف منشآت نفطية في ميناء الحديدة غرب اليمن.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العميد تركي المالكي اليوم الأحد «أن المملكة العربية السعودية ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة».

وأكد العميد المالكي أن “المملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت” وفقا لوكالة الانباء السعودية «واس».

وجاء التأكيد السعودي اليوم بعد أن أعلنت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية مساء أمس السبت أن الجيش الإسرائيلي نسق مع السعودية من أجل تنفيذ ضرباته في اليمن والتي استهدفت مدينة الحديدة ردا على هجمات «أنصار الله» في اليمن وآخرها المسيرة التي ضربت تل أبيب.

بدوره قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مداخلة متلفزة «لدي رسالة لأعداء اسرائيل: لا تخطئوا. سندافع عن أنفسنا بكل الوسائل، على كل الجبهات. أي طرف يهاجمنا سيدفع ثمنا باهظا جدا لعدوانه». وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في بيان إثر الضربات إن « دماء المواطنين الاسرائيليين لها ثمن»، معتبرا أن «هذا الامر تم إثباته بوضوح في لبنان وغزة واليمن وأماكن اخرى. اذا تجرأوا على مهاجمتنا فالنتيجة ستكون هي نفسها». واضاف غالانت أن «النيران التي تندلع الآن في الحديدة يمكن رؤيتها في كل أنحاء الشرق الاوسط ودلالتها واضحة».

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في تصريح متلفز إن الميناء الذي هاجمه الطيران الإسرائيلي يستخدم «طريق إمداد رئيسيا لإيصال الأسلحة الايرانية من ايران الى اليمن، بدءا بالمسيرة التي استخدمت في الهجوم صباح الجمعة» في تل أبيب.

وأكد محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن من بينها الحديدة (غرب)، من جانبه، عبر منصة اكس إن اسرائيل «ستدفع ثمن» ضرباتها في اليمن. وندد المسؤول الحوثي البارز محمد عبد السلام، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، بـ”عدوان اسرائيلي غاشم».

وأضاف «الآن، يخشى التجار أن تفاقم (هذه الضربات) الوضع الدقيق أصلا على صعيد الأمن الغذائي والإنساني في شمال اليمن، لان غالبية عمليات التبادل التجاري تمر بهذا الميناء».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M