الغلاء والجفاف.. مطالب لحكومة أخنوش بالتدخل تفادياّ لإفراغ العالم القروي من ساكنته

27 يونيو 2024 14:53

هوية بريس-متابعات

تناول المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية “الأوضاع الحالية بالمجالات القروية، في ظل استمرار الجفاف وتداعياته الوخيمة على ساكنة الأرياف، وعلى الفلاحة، وبشكل خاص على المزارعين الصغار والمتوسطين، بما يفرض على الحكومة ضرورة التحرك الناجع والسريع تفادياّ لإفراغ العالم القروي من ساكنته”.

وإلى جانب كل هذه الأوضاع المقلقة، نبّه حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى “دقّة الفترة الصيفية، بالنظر إلى أنّ حلقة الصعوبات الاجتماعية ستستكمل بالدخول المدرسي المقبل بمستلزماته وكلفته وتأثيراته على القدرة الشرائية للأسر المغربية، مما يحتّم على الحكومة التصرف انطلاقا من الوعي العميق بهذا الواقع والانتباه إلى متطلباته، من خلال اتخاذ جميع المبادرات والتدابير السياسية والاجتماعية الكفيلة بمعالجته، أو على الأقل، الحد من انعكاساته الوخيمة”.

وفي سياق متصل أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن “امتعاضه الشديد واستغرابه العميق أمام التصريحات المرفوضة التي أدلى بها رئيس الحكومة مؤخرا بمجلس النواب، والتي مفادها عدم اكتراثه بما يقوله نائبات ونواب الأمة”.

وأشار البيان إلى أن “هذا التصريح يتعارض بشكل خطير مع الدستور الذي يخوّل للبرلمان أدورا أساسية في مراقبة ومساءلة العمل الحكومي، وفي التشريع وتقييم السياسات العمومية، كما أنه تصريح ينمّ عن استخفاف كبير بالعمل السياسي وبمكانة وأدوار وحقوق المعارضة المؤسساتية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M