الفساد..
هوية بريس – يونس فنيش
في الجزيرة العجيبة الغريبة الأعجوبة المعزولة، برزت مهنة جديدة في علوم الأخبار الصباحية و المسائية ألا و هي مهنة “صلة الوصل بين الكتاب المثقفين و عامة الناس”، فانتشر الوعي بدرجة فاقت كل التوقعات في كل أوساط المجتمع بدون استثناء، بما فيها فئة الأميين.
و في يوم من الأيام، خرج مترجم بارع لأفكار المثقفين، و كانت مداخلته قانونية منطقية قوية في شأن الفساد، ركز فيها على “مجلس التشاور” الذي كانت مهمته النيابة على سكان الجزيرة العجيبة في اتخاذ كافة القرارات.
أثار المترجم تناقضات مهولة في ما يخص تركيبة “مجلس التشاور” و دوره و اختصاصاته…
تابع “كابوس الظالمين”، في الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة، نشرة المترجم و الباحث البارع في خبايا بعض الأمور، فأصيب بغضب شديد لما آلت إليه بعض الأوضاع، و كاد أن يخرج بدوره لإلقاء خطاب ناري عفوي غير مضبوط لولا أن أمره “حكيم القبيلة”، في الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحظة، بالتزام الصمت و تجنب الكلام في حالة غضب، فسكت “كابوس الظالمين” و أخذ الكلمة “حكيم القبيلة”:
“أيها الناس، إنما الرشوة أساس كل أنواع الفساد، و الرشوة نوعين: الرشوة الصغيرة و الرشوة الكبيرة؛ و أما الثانية فهي نتاج الأولى. لا يمكن للمرتشين الكبار أن يستمروا في نهجهم لو لم تكن الرشوة الصغيرة منتشرة كالوباء بين بسطاء الناس الذين يستنكرونها في الخفاء و يتعاملون بها صباح مساء، لأنهم في الحقيقة يحبونها و لا يتخيلون العيش من دونها، ثم يقولون، مكرا، أن هدفهم فقط مساعدة صغار الإداريين الذين لا تكفيهم أجورهم لسد أدنى حاجياتهم.
أيها الناس، هذه حالة ليست جديدة العهد بل قديمة، فبسطاء الناس اتخذوا الرشوة الصغيرة منهجا في الحياة منذ عقد تقريبا. و إن كانت قد استفحلت في أيامنا هذه بطريقة غير مسبوقة، بعد أن تربع “المترجمون المهنيون الجدد” على مقود الترجمة، فنهجوا سياسة عدم الدفاع عن محاربي الرشوة الصغيرة و تركوهم معزولين مهمشين، تاركين الرشوة الصغيرة تستفحل و تستأسد و تتفاقم دونما معارضة تذكر من داخل الدواليب المغلقة، و شتان بين “المترجمين المهنيين القدامى” الذين كانوا يدافعون عن النزاهة بعلم و دراية، و المترجمين المهنيين الجدد… “.
صمت “حكيم القبيلة” و أخذ يتفحص وجوه و ملامح الجماهير الغفيرة التي أتت إلى “ساحة الحقيقة الشاسعة”، في الجزيرة العجيبة الغريبة الأعجوبة المعزولة، و طال صمته، و عم هدوء رهيب قاتل في الساحة حيث سمعت زقزقة العصافير الجميلة و خترشة أو أزيز الذباب المقرف، ثم استمر في الحديث:
” أيها الناس، هل أتاكم حديث غلاء أسعار اللحوم التي أرهقت جيوب السكان ؟ هل تساءلتم عن السبب و الأسباب؟ ما بالكم تشتكون من الغلاء و أنتم تتسببون فيه بقسط وفير؟ أيها الناس، إن كنتم تحبون الرشوة، ثم تقولون بأنها مجرد مساعدة لموظفين اجورهم لا تكفيهم، فلايمكنكم أن تكرهوا الغلاء… فإذا كان كل كساب يعطي، مثلا، مائة دينار رشوة لإدخال بهيمته إلى المجزرة، فمن الطبيعي أن يضيف الكساب قيمتها على ثمن بيع السقيطة للجزار، فتشترون أنتم اللحم بثمن مضاعف. فلما لا تعتبرون أن الغلاء مجرد مساعدة لعمال المجازر و الجزارين الذين لا يكفيهم دخلهم لمواجهة مطالب المعيشة؟ أفلا تفهمون؟ لا يمكنكم استنكار الغلاء و أنتم صانعوه، كما لا يمكن لمترجم للأحوال، كيفما كانت براعته، أن يركز على كبار الراشين المرتشين، إن وجدوا، إذا كان صغار الراشين المرتشين، إن وجدوا، يشكلون الأغلبية التي تنتج “مجلس الإستشارة”.
يا قوم، الفساد ملة واحدة و الرشوة أساسه، و لا يمكن وقف زحفه الكاسح دون الدفاع عن حماة النزاهة البسطاء من أجل رد الإعتبار إليهم قبل فوات الأوان… يا قوم، أيها البسطاء، الرشوة رشوة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فهل ترفضون بدوركم، و لو في الخفاء، عودة حماة النزاهة البسطاء للميدان حتى لا يقضوا على الرشوة الصغيرة إذا كنتم لا تحبونها فعلا؟ و يا أيها العارفون العقلاء، لا يمكن صناعة خبز بعجين فاسد.”
انتهى كلام “حكيم القبيلة”، و عاد الصمت الرهيب ليخيم على “ساحة الحقيقة الشاسعة” المكتظة بسكان الجزيرة العجيبة الغريبة الأعجوبة المعزولة، إلى أن جاء الليل فسمع أنين و بكاء و نواح الجماهير الغفيرة من قلب ظلام دامس اختفى فيه كل شيء… دمتم في رعاية الله و إلى اللقاء في فقرة مقبلة من الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة…