“القسام” تفاجئ الاحتلال “الإسرائيلي” بسلاح جديد

25 يونيو 2024 10:48

هوية بريس- متابعة

تواصل المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى رداً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتتصدى لقوات “جيش” الاحتلال في مختلف محاور القتال، كاشفةً في اليوم 262 عن قدرات عسكرية جديدة.

ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مشاهد توثق استهدافها آلية هندسية إسرائيلية من نوع “أوفك” بصاروخ موجه “السهم الأحمر، غربي منطقة تل زعرب في مدينة رفح جنوبي القطاع، معلنةً لأوّل مرّة امتلاكها هذا النوع من السلاح.

اسمها الأساسي بالصينية “هونغ جيان”، منظومة “السهم الأحمر” هي سلاح صيني قاذف للصواريخ المضادة للدروع، تم إنتاجه في الثمانينات، أواخر الحرب الباردة ليضاهي منظومة “تاو” الأميركية و”ميلان” الفرنسية.

وفي التفاصيل التشغيلية، يعمل هذا الصاروخ بتقنية “ساكلوس” نصف الأوتوماتيكية، أي يحتاج إلى توجيه عبر حزمة ليزرية يثبتها مطلق الصاروخ على الهدف من لحظة إطلاقه إلى حين الإصابة.

يحدّث صاروخ “السهم الأحمر” وضعيته للحفاظ على مسار متماهٍ مع الليزر طيلة المسافة قبل الوصول إلى هدفه، وذلك بشكل تلقائي عبر اتصال سلكي بالقاعدة.

يبلغ مدى هذا الصاروخ بين 3000 و4000 متر بحسب الإصدار، ووزنه الإجمالي 22 كيلوغراماً، بينما يبلغ وزن رأسه الحربي 2 كيلوغرام ويصل إلى 3 كغ بحسب الأنواع المختلفة.

بالإضافة إلى بلد المنشأ الصين، يوجد منه نسخة باكستانية، وتستعمله العديد من الدول في الشرق الأوسط أبرزها سوريا والسودان، وسبق أن عرض حزب الله نسخة منه في معرض جهادي في مدينة بعلبك في لبنان.

وبالعودة إلى مشاهد القسّام، فإنها تضمنت أيضاً استهداف قوات النجدة التابعة لـ “جيش” الاحتلال بمنظومة الصواريخ “رجوم”، التي كشفت عنها خلال طوفان الأقصى أيضاً، غربي منطقة تل زعرب في مدينة رفح جنوبي القطاع.

(قناة “الميادين”)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M