الكنبوري: إنهم يقبلون الملحد واللاديني والعلماني والمؤمن المخدوع بالحداثة.. المهم هو الحداثة

22 فبراير 2023 20:35

هوية بريس – متابعة

كتب إدريس الكنبوري “يوما بعد آخر يتضح أن هناك صنفا من الناس يرفضون أي انتقاد يوجه إلى الحداثيين مهما كانت مشاربهم. إنهم يرفضون انتقاد العروي وأركون وشحرور والجابري ونوال السعداوي وحنفي وجعيط وهلمجرا؛ رغم الاختلافات الواسعة فيما بينهم”.

مؤكدا “وهذا يعني أن هؤلاء المنتفضين مستريحون لكل هذا الاختلاط ويقبلون أن يجمعوا جميع التناقضات والاختلافات التي لا تزعجهم؛ طالما أن هؤلاء يجمعهم الانتساب إلى الحداثة طوعا أو كرها. إنهم يقبلون الملحد واللاديني والعلماني والمؤمن المخدوع بالحداثة؛ المهم هو الحداثة”.

وأضاف الباحث والروائي المغربي في منشور له على حسابه في فيسبوك “هذا دليل قاطع على تقديس الأشخاص بدل الأفكار؛ وما يوضح هذا أكثر هو أنهم لا يقتنعون بأي فكرة أو برهان يساق ضدهم؛ فالفكرة مرفوضة سلفا ما دام الشخص الموجهة ضده هو فلان أو علان”.

عندما يتعلق الأمر بالتراث الإسلامي؛ في أي مجال؛ حسب الكنبوري “يرفع في وجهك شعار “هم رجال ونحن رجال”؛ كأن الرجولة وجدت فقط للطعن في الدين لا في الخائضين فيه؛ أو يقال لك “كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر”؛ رغم أنهم لا يوقرون حتى “صاحب هذا القبر” صلى الله عليه وسلم. إنه الزمن الأغبر الذي يسبق الدجال الأعور”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M