الكنبوري يعلق على لقاء “الجزيرة” مع وائل حلاق..

13 ديسمبر 2021 17:19

هوية بريس- متابعة

كتب د. إدريس الكنبوري، المفكر المغربي والباحث في الجماعات الإسلامية، تدوينة على هامش لقاء قناة “الجزيرة”، في برنامج “مقابلة”، مع البروفسور وائل حلاق.

وقال على صفحته ب”فيسبوك”: “ينتقد حلاق الحضارة الغربية والحداثة بقسوة معتبرا أنها أفلست تماما؛ بل ينتقد الأساس الفلسفي الذي تأسست عليه من خلال مفهومها للفرد والأسرة”.

وزاد: “حلاق مفكر فلسطيني مسيحي ولكنه استطاع تقديم خدمة للإسلام داخل الغرب من الناحية الأكاديمية. وهنا يثار تساؤل: لماذا وقف المثقف الفلسطيني المسيحي إلى جانب الحضارة الإسلامية على عكس المثقف اللبناني المسيحي الذي كان أول من حمل لواء الترغيب والعلمانية في بلاد الشام في بداية القرن العشرين ووقف في وجه حركة الإصلاح الإسلامي؟ هل لبعد الصراع مع الصهيونية دخل في الموضوع؟”.

ثم قال: “الملاحظة الثانية أن المثقف العربي الذي عاش في الغرب لديه رؤية واضحة عن الحداثة والليبرالية عكس المثقف العربي في الداخل الذي لا يزال يتعامل مع هذه المفاهيم تعامل البدوي”.

وتابع: “لقد انتقد حلاق المثقفين العرب قائلا بأنهم لا يفهمون المفاهيم الغربية الكبرى كالحرية والليبرالية وأننا يجب أن نعيد قراءة تاريخنا. ربما كان مبالغا في هذا؛ ولكنه حكم ينطبق على الكثيرين”.

ثم أضاف: “لقد أثارني قوله بأنه يفضل ألف مرة العيش تحت حكم العباسيين على العيش تحت الحكم الإسرائيلي. مقارنة ليست في محلها لكنها بالنسبة لمسيحي تحمل مفارقة؛ لأن المسيحي واليهود كانا أهل ذمة تحت حكم المسلمين ويأنف المسيحي أن يعيش تحت حكم رجل هو نفسه كان ذميا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M