المجلس العلمي بالناظور يشرف على الحفل السنوي للكتاب القرآني فرع الهداية بقرية أركمان

29 يوليو 2024 19:46

هوية بريس – متابعة

في إطار العناية بالقرآن الكريم وتزامنا مع تخليد الذكرى 25 لعيد العرش المجيد، أشرف المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، على الحفل السنوي الذي نظمته جمعية الإمام مالك لتحفيظ القرآن الكريم، فرع الهداية بقرية أركمان، يومه السبت 21 محرم الحرام 1446هـ الموافق لـ: 27 يوليوز 2024م بمسجد الفتح بأركمان احتفاء بالذكرى 14 لتأسيس هذه المعلمة القرآنية.

حضر هذا الحفل السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، والسيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، والسادة أعضاء المجلس العلمي، والسيد المشرف على فرع الهداية: الحاج مصطفى سالم، ووفد مرافق له من الأئمة ببلجيكا، وثلة من الخطباء والمرشدين وأئمة مساجد قبيلة كبدانة، وبعض المحسنين والمهتمين بالكتاتيب القرآنية، وجمع غفير من ساكنة الحي.

وقد استهلت فقرات هذا الحفل البهيج بقراءة النشيد الوطني، تلتها جولة قام بها حفظة القرآن الكريم، وتلميذات وتلاميذ فرع الهداية، وجموع المؤمنين والمؤمنات من مقر الجمعية نحو مسجد الفتح مشيا على الأقدام يجوبون أهم شوارع تعاونية الفتح، يتقدمهم الخاتمون لكتاب الله تعالى وهم يرددون أناشيد دينية وأمداحا نبوية شريفة، وبأيديهم الألواح القرآنية والأعلام الوطنية، وصور أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

بعد ذلك التحق الجميع بفضاء المسجد لإكمال فقرات هذا الحفل المبارك والتي كانت على الشكل الآتي:

• الافتتاح بقراءة جماعية لآيات بينات من الذكر الحكيم.

• قراءات قرآنية مختارة لتلميذات وتلاميذ فرع الهداية.

• كلمة تقديمية لمسير هذا اللقاء الأستاذ الفاضل: عبد القادر صابا عضو فرع الهداية وخطيب مسجد بدر بقرية أركمان رحب فيها بالحضور الكرام، وأطلعهم على البرنامج المسطر لهذا اللقاء.

• كلمة السيد المشرف على فرع الهداية: الحاج مصطفى سالم الذي رحب بدوره بكل الحاضرين الكرام وشكرهم شكرا حارا على تلبيتهم للدعوة.

• تكريم الطلبة الخاتمين لكتاب الله تعالى بهدايا رمزية تحفيزية وشهادات تقديرية، وكذلك تم تكريم شيخهم الفقيه: محمد موسى والسيدة المكلفة بتحفيظ الفتيات والرجل الطباخ الذي يتولى طهي الطعام لهم.

• كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور فضيلة العلامة الأستاذ: ميمون بريسول الذي نوه بالجهود التي يبذلها القائمون على هذا الفرع المبارك في خدمة كتاب الله تعالى وبخاصة الرجل الذي وصفه بالمجاهد وهو الحاج مصطفى سالم الذي يبذل قصارى جهده في خدمة أهل القرآن كما هنأ القائمين على هذا الفرع بعقد مثل هذه اللقاءات التكريمية والتحفيزية للمهتمين بحفظ كتاب الله تعالى وتحفيظه ، وحثهم على مزيد من التشبث بها والمحفاظة عليها. حتى تبقى هذه المنطقة وفية لتاريخها وأسلافها مذكرا إياهم في ذات السياق بالعلماء الأفذاذ الذين أنتجتهم كتاتيب ومعاهد ومدارس قبيلة كبدانة في مختلف التخصصات. ثم أشاد فضيلة الأستاذ بأهداف مشروع خطة تسديد التبليغ الذي أطلقته الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى وتشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وفي الختام حث الحضور الكرام على تسجيل أبنائهم في مراكز تحفيظ القرآن الكريم ضمن الحملة الصيفية وعلى التمسك بثوابت الأمة واختياراتها وفي طليعتها إمارة المؤمنين الحامية للوطن والدين والتي تتميز بها الأمة المغربية، ويتم في ذكرى عيد العرش المجيد تجديد البيعة الشرعية لها، وتجديد الولاء والطاعة لأمير المؤمنين حفظه الله تعالى.

• كلمة السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، الدكتور: أحمد بلحاج شكر فيها بدوره القائمين على كتاب فرع الهداية بقرية أركمان ونوه فيها بالجهود التي يبذلونها في خدمة كتاب الله تعالى، ثم أشاد بالنتائج والمراتب المشرفة التي أصبح بلدنا المغرب يتبوؤها في المسابقات القرآنية التي تنظم على مستوى العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن عدد الحفاظ والحافظات لكتاب الله تعالى في بلدنا يربو على مليون ونصف ولله الحمد.

وختم كلمته بالرعاية السامية لأمير المؤمنين للكتاتيب القرآنية ولمدارس التعليم العتيق كما ثمن جهود المحسنين والمحسنات ودعمهم المستمر لهذه المشاريع الخيرية النافعة.

• التقاط صور جماعية وفردية للسادة الأساتذة، وللحضور الكرام، ضمن هذا الحفل البهيج.

• الختم بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بالحفظ والنصر والتمكين.

• إقامة مأدبة غداء على شرف الحضور الكرام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M