الموسم الدراسي المقبل.. هذا ما قررته وزارة التعليم بشأن الأمازيغية والإنجليزية

04 يوليو 2024 19:44

هوية بريس – متابعات

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن التنظيم الذي سيكون عليه الموسم الدراسي الجديد 2024-2025، والذي أكدت أنه يحمل مستجدات وبرامج ومشاريع منها توسيع تدريس الإنجليزية والأمازيغية.



وحسب المقرر الذي أصدرته الوزارة، اليوم الخميس 4 يوليوز 2024، ستنطلق الدراسة في 2 شتنبر المقبل، على أن تلتحق أطر التدريس في اليوم الموالي لإطلاعهم على مستجدات الموسم وتقاسم مضامين مشروع المؤسسة المندمج معهم وخاصة الشق التربوي المتعلق بالتعلمات الأساس التي ستعمل المؤسسة على تنزيله، كما سيتم تزويدهم بملف تربوي يتضمن مقرر تنظيم الموسم ولوائح التلاميذ وجداول الحصص ودفاتر النصوص، والتداول معهم في التدابير والصيغ المناسبة لاستقبال التلاميذ والتواصل معهم آبائهم وأولياء أمورهم.

ويوم الأربعاء 4 شتنبر ستنطق الدراسة في التعليم الأولي بمستوييه وفي السنة الأولى والثانية من سلك التعليم الابتدائي، وفي السنة الأولى من سلك التعليم الثانوي الإعدادي والجذع المشترك من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.

وفي اليوم الموالي تبدأ بالنسبة للسنة الثالثة والرابعة من سلك الابتدائي والسنة الثانية من سلك الإعدادي والسنة الأولى بكالوريا من التعليم الثانوي والتأهيلي.

وفي اليوم التالي (الجمعة) تنطلق الدراسة بالنسبة للسنة 5 و6 من السلك الابتدائي والسنة 3 من الإعدادي والسنة الثانية بكالوريا.

خلال هذه الفترة يتم إطلاع التلاميذ على النظام الداخلي للمؤسسات والأقسام الداخلية، ووضع النظام الداخلي للقسم بشكل تشاركي، والتعريف بالخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية وتقديم مختلف الأندية التربوية الموجودة والتعريف بأدوار خلايا الإنصات والوساطة بالمؤسسات التعليمية.

وأكدت الوزارة أن الموسم المقبل سيعرف التعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي، بمعدل 2000 مؤسسة إضافية كل سنة، وتوسيعها لتشمل أيضا الثانوي التأهيلي على مستوى 230 مؤسسة.

وسيتم توسيع شبكة المؤسسات التعليمية التي تدرس فيها الأمازيغية، في أفق بلوغ 50 في المائة كنسبة تغطية.

كما سيعرف الموسم الجديد توسيع تدريس اللغة الإنجليزية لتغطية 50 في المائة من التعليم الإعدادي و100 في المائة بالنسبة للسنة الثانية من المرحلة التعليمية.

بحسب المقرر الوزاري، على التلاميذ الالتحاق بالأقسام لتنطلق الدراسة إلزاميا في 9 شتنبر بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 30 شتنبر بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية وأقسام الفرصة الثانية.

وتستمر الدراسة في السنة الثانية من سلك البكالوريا إلى غاية 24 ماي 2025، أما بالنسبة للسنة الأولى من سلك البكالوريا والجذوع المشتركة وسلكي الثانوي والإعدادي والابتدائي ستنتهي الدراسة في 28 يونيو 2025، على أن تخصص الفترة بين تاريخ آخر فروض المراقبة المستمرة إلى تاريخ انتهاء الدراسة لتنظيم الأنشطة الموازية وحصص الدعم التربوي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M