النسوية في الأعمال الكرتونية

01 أغسطس 2024 15:22

هوية بريس – حمزة الهيشو المعداني

إن المتابع لأعمال الكرتون العالمية المتعلقة بشخصيات الأميرات والبطلات الخارقات سيجد دسّ الأفكار النسوية فيها ظاهرًا للعيان، الأمر الذي يجعلنا نتوجس من إظهار هذه الشخصيات لأطفالنا، خصوصًا وأن هذه الأعمال تتحول غالبًا إلى تجارة مربحة في مجال مقتنيات الأطفال الدراسية والترفيهية.

ولعل من أبرز من طور هذا النمط من الأفلام هي شركة “استوديوهات والت ديزني” الأمريكية، فقد خضعت لسطوة الحركة النسوية وفتحت لهن المجال للعبث بعقول الفتيات الصغيرات، بداية من فيلم “بياض الثلج – Snow White” وانتهاءً “بربونزل – Tangled” وإلسا من فيلم “فروزن – Frozen”. وهناك دراسات(*) عديدة تبين عملية الضغط الذي ولدته النسويات تجاه شركة “والت ديزني” حتى تنحو منحى يرضونه ويرضون به عن ديزني.

وهنا سأتحدث باختصار عن شخصيتين اثنتين:

1. جينفر لي

مخرجة ومؤلفة مجموعة أفلام “Frozen” الشهيرة ومساهمة في الكثير من الأعمال الكرتونية الأخرى، وتعتبر من أبرز النسويات الداعمين لحركة المساواة بين الجنسين، ومنتجة فيلم خاص حول ظهور هذه الحركة في الستينات والسبعينات. كما تعتبر “جينفر لي” من المناصرات لتمثيل المرأة في الصناعة السينمائية، الأمر الذي وظفته في الكرتون الشهير “Frozen” وجعلته فيلمًا يركز على قوة العلاقة بين الأختين بدلاً من قصة حب تقليدية بين ذكر وأنثى.

2. بريندا تشاب مان

نسوية أخرى لها العديد من الأعمال الكرتونية إخراجًا وتأليفًا مثل الفيلم الكرتوني الحائز على جائزة الأوسكار “Brave”، والذي جسدت فيه كل أفكار النسوية ووضعتها في شخصية الأميرة “ميريدا”، الفتاة المتمردة على أبويها والخارجة عن عادات مجتمعها (الذكوري)، بحيث تتفوق على كل الذكور الذين تقدموا لها مبرزةً قوتها في ميادين الرجال. “بريندا تشاب مان” لها مقطع عبر قناة TEDx Talks تتحدث فيه عن اللحظة التي صارت فيها ناشطة نسوية، ومن بين أعمالها كذلك “الجميلة والوحش” و”أحدب نوتردام” و”فانتازيا”.

لا نعتقد أن الإيمان العميق لدى العديد من النساء والفتيات بقضية النسوية قد جاء صُدفة، إنما كان ذلك صناعة تطلبت وقتًا وجهدًا ودعمًا كبيرًا حتى تترسخ هذه الأفكار لدى العنصر الأنثوي، وتحقير دور الرجل في الحياة وعدم الاعتماد عليه والاستقلالية عنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)
the princess evolution from Snow White to Rapunzel in Disney animationn, James Garcia, 2008
How has feminism influenced the history of Disney animation?

مقال موسع حول النسوية وأميرات ديزني عبر موقع السبيل:

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M